التطوير الشخصي والبحث العلمي

تريد ذاكرة تدوم لفترة أطول، إذاً عليك كتابة الملاحظات بيدك!

ترجمة: لانا أرناؤوط، الكيمياء العربي


هل جرّبت بأن تكتب قائمة بالأشياء التي تريد القيام بها اليوم؟ هل كتبتها بيدك؟ أم أنك وضعت ملاحظة الكترونية على سطح المكتب في حاسبك الشخصي؟ هناك أخبار جيّدة تقول بأنك إذا قمت بكتابة الملاحظات بيدك والتي هي طريقة قديمة، فإنك غالباً ستتذكرها أكثر!

إذا كنت قد استخدمت النسخة الالكترونية، فإنها في الواقع ليست فعالة جداً للتذّكّر. دعونا نتعرّف على الأدلة العلمية لهذه الطريقة وما يحدث للدماغ تحديداً عندما تكتب بيدك:

فوائد الكتابة اليدوية

صديق لي يتعلم اللغة اليابانية، بحيث أنّه يقوم بنسخ كل حرف من مئات المرات في أعمدة طويلة بصبر، فهذا يساعده على تذكرها.تقترح الدراسات بأنّ هناك أيضاً فوائد أخرى للكتابة اليدوية. أثناء القيام بالكتابة اليدوية يمكن للأطفال تعلّم الكتابة وتذكّر الأحرف، فإنّ هذا يؤدي إلى تحسين قدرتهم على تشكيل الأفكار والتي ستقود إلى تواصل أكثر فعاليّة. إذاً فهي تعتبر وسيلة فعّالة لتدريب الدماغ. لازال أخصائييّ التريبة يصرّون على أنّ الكتابة اليدوية يجب أن تعلّم بالمدارس.

في عام 2014 هناك خطط في 45 ولاية أميركية لترك تدريس الكتابة اليدوية لصالح تحسين المهارات على لوحة المفاتيح. الكتابة الالكترونية شيء عظيم بالنسبة لعصر التكنولوجيا الحالي، ولكن ماذا يفتقد الأطفال بهذا؟ هذا ما أقلق الباحثون مثل آني مانغن Anne Mangen وجان لوك فيلاي Jean-Luc Velay اللذين كانا يترأسان الأبحاث عن هذا في جامعة ستافنجر Stavanger في النرويج في المركز الوطني للتعليم والقراءة والبحث.

ولأنّ عملية الكتابة برمتها تنطوي على الإدراك الحسي والوظيفة الحركية واللذين يرتبطان ارتباطاً وثيقاً، ولأنّه لا يمكن تجاهل هذا النشاط في تعليم الأطفال الكتابة. أظهرت أبحاثهم على الرنين المغناطيسي الوظيفي بيانات تشير إلى أنّ مزيد من المناطق من الدماغ قد تنشطت عند الكتابة اليدوية. أقيمت تجربة واحدة من قبل مانغن تضمنت مجموعتين من البالغين الذين مُنحوا مهمة تعلّم أبجدية جديدة والتي هي عبارة عن 20 حرفاً فقط. وقد تمّ تعليم المجموعة الأولى كيفية كتابة الأحرف باليد، بينما كانت المجموعة الثانية تُدرّس باستخدام لوحة المفاتيح.

وبعد فترة ستة أسابيع تم امتحان المجموعتين، فكانت مجموعة الكتابة اليدوية قد حققت بشكل أفضل حول كيفية تذكّر الحروف. ويبدو أنّ هذا يشير إلى أنّ الكتابة اليدوية تهزم لوحة المفاتيح حول الاحتفاظ بالذاكرة.

ما الذي يحدث خلال عملة الكتابة باليد؟

عندما تبدأ الكتابة بالقلم، فإنّ عملية معقدة تحدث للدماغ، فقد تبيّن أن جزءاً من الدماغ يسمى RAS  (نظام التفعيل الشبكي – reticular activating system) يتحفّز وسيقوم بدور مرشّح لكي يساعدك على التركيز وإنهاء المهمة. عليك أن تتعلّم كيفية إمساك القلم، وبعدها عليك أن تفكّر في الحروف وكيفية تشكيلها وكيف تُجمع مع بعضها البعض. هناك محرك معقّد ووظائف بصريّة تعمل هنا.

وفي مستويات أعلى، ستستخدم دماغك من أجل نقل المعرفة بطريقة ذات مغزى، فإنّ الضغط على حرفين مختلفين على لوحة المفاتيح لا يحفّز الدماغ كما تفعل الطريقة الأخرى. وسوف تحصل أيضاً على استجابة لما فعلت على وسيلة أخرى، كالشاشة مثلاً، إذاً فإنّ هناك عملية أخرى مختلفة موجودة.

تدوين الملاحظات في المحاضرات

أشارت الدراسات إلى أنّ حوالي ثلثي الطلاب فقط يقومون بتدوين الملاحظات خلال المحاضرة. هذه أداة هامة للتذكّر فيما بعد. عندما نستمع للمحاضرة، فإننا تقريباً سنتذكّر حوالي 10 % فقط من المعلومات. إنّ تدوين الملاحظات باليد شيء شاق مقارنةً مع كتابة المعلومات على لوحة مفاتيح الكمبيوتر فهو أسرع.

يشير والتر بوك Walter Pauk مدير مركز القراءة والدراسة في جامعة كورنيل في كتابه ” كيف تدرس بالجامعة” بأنّه يجب عليك كتابة الملاحظات الخاصة بك باليد، لأنّ هذا سيكون عوناً لك في عملية التعلم والذاكرة.

استخدام الكتابة اليدوية لمساعدة ذاكرتك

كما رأينا فإنّ الكتابة اليدوية ستساعدنا بالاحتفاظ بالذاكرة لمدة أطول أكثر من الكتابة لساعات على لوحة المفاتيح، وذلك اعتماداً على أسلوب تعلّمك، فمن الممكن أنّك ستجد بعض التقنيات مفيدة لك.

  1. اكتب مراراً وتكراراً، فإنّ عملية الإعادة ستعزز التعلّم لديك.
  2. زيادة الذاكرة الخاصة بك بنسبة 70 % وذلك عندما تعود إلى ملاحظاتك خلال 24 ساعة.
  3. إذا كنت شخصاً يحب الصباح، ويهدف إلى تحديث المواد الصعبة في وقت مبكر حيث يكون الدماغ وقتها أقل تعباً.
  4. من المرجّح بأنّ القراءة وإعادة قراءة المواد ستؤدي إلى نسبة مخيبة للآمال وهي 20% من حفظ المعلومات.
  5. استخدم الخرائط الذهنية إذا كانت تساعدك على تذكّر المعلومات، فهذه وسيلة ممتازة لتصور كيف كميات مختلفة من المعلومات ستنسجم مع مفهوم الخطة، بل هي أيضاً أكثر متعة للإبداع من الملاحظات البسيطة.

المصدر:

You Will Remember Information Longer if you Hand Write Notes. (n.d.). Lifehack RSS. Retrieved September 10, 2014, from http://www.lifehack.org/articles/productivity/you-will-remember-information-longer-you-hand-write-notes.html

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى