علماء ومشاهير

ديميتري إيفانوفيتش مندلييف Dmitri Ivanovich Mendeleev

ديمتري-مندلييف
ديميتري إيفانوفيتش مندلييف (1834-1907)

كيميائي روسي (شباط/فبراير 1834 – شباط/فبراير 1907) يمتلك شهرة كبيرة كونه هو عالم آخر كان أول من فكر في إنشاء النسخة الأولى من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية. وعلى عكس الذين ساهموا في فكرة الجدول الدوري، فقد استطاع مندلييف توقع الخواص الكيميائية للعناصر التي لم تكن اكتشف في ذلك الوقت. وفى حالات عديدة غامر بالسؤال عن دقة الأوزان الذرية المقبولة وقتها.

نبذة عن مندلييف:

ولد ديميتري ايفانوفيتش مندلييف في 27 يناير (8 فبراير حسب التقويم اليولياني القديم) من عام 1834 بالقرب من توبولسك Tobolsk في سيبيريا Siberia. وكان دميتري الطفل السادس عشر والأخير في أسرته علماً بأنّ ثمانية منهم فارقوا الحياة في سن الطفولة. أما مندلييف نفسه فقد تزوج مرتين. ورزق بسبعة أبناء وبنات من زوجتين.

وفى عام 1849، إستقرت عائلة مندلييف الفقيرة في سان بطرسبرغ Saint Petersburg، حيث التحق بالمعهد التربوي العالي في عام 1850، وبعد التخرج أصيب بالسل مما جعله ينتقل إلى شبه جزيرة القرم Crimea بالقرب من البحر الأسود في عام 1855، حيث أصبح الرئيس العام للعلوم في المدرسة الثانوية المحلية. ثم استعاد صحته ورجع إلى سان بطرسبرغ عام 1856.

وبالرغم من أن مندلييف تم تكريمه من كل المؤسسات العلمية في أوروبا، بما فيها حصوله على ميدالية كوبلي من المجتمع الملكي في لندن، فإنّ نشاطه السياسي كان يقلق الحكومة الروسية، مما أدى لإقالته من جامعة سان بطرسبرغ في17 أغسطس عام 1890، وفى عام 1893 تم تعيينه مدير لديوان الأوزان والقياسات.

الجدول الدوري:

في عام 1866، قام العالم البريطاني جون نيولاندز John Newlands بنشر نظرية الثمانيات، ولكن عدم وجود فراغات كافية للعناصر التي لم يتم اكتشافها، وتواجد بعض العناصر في نفس الخانة كانت من الانتقادات الموجهة لهذ النظرية، وبالتالي لم يتم قبولها. وبإغفال هذا، قام مندليف بالعمل على فكرة مشابهة، وفي6 مارس عام 1869، تم تقديم الشكل الأساسي لها للمجتمع الروسي للكيمياء، بعنوان “العلاقة بين خصائص العناصر وأوزانها الذرية”، ومما ما نصت عليه:

  1. لو تم ترتيب العناصر طبقاً لوزنها الذري فإن خصائصها تتكرر دورياً.
  2. ترتيب العناصر، أو مجموعة من العناصر حسب أوزانها الذري، يتفق مع ما يسمي التكافؤ, وأيضاً، إلى درجة ما، إلى خواصهم الكيميائية المميزة، كما يظهر بوضوح في سلسلة Li, Be, Ba, C, N, O, Sn.
  3. تحدد قيمة الأوزان الذرية صفات العنصر، كما أن قيمة الجزيء تحدد صفات المركب.
  4. يجب توقع اكتشاف عديد من العناصر الغير مكتشفة وقتها مثلاً عنصر مشابه للألمنيوم والسيليكون، والذي يتوقع له وزن ذري بين 65 و 75.
  5. يمكن ضبط الوزن الذري للعنصر بمعرفة الأوزان الذرية للعناصرالملاصقة له.

مندلييف لبحوث الأرصاد الجوية:

انجز العديد من الأعمال في مجال الأرصاد الجوية. وأعد نظرية دقيقة للأوزان، واستحدث أدق أساليب الوزن. وفي عام 1892 أصبح ديميتري مندلييف أمين الحفظ في خزانة عيارات الوزن والميازين النموذجية التي تحولت في عام 1893 بمبادرة منه إلى الهيئة العامة للمقاييس والأوزان (تطلق عليها حاليا تسمية معهد مندلييف لبحوث الأرصاد الجوية).

كان مجال اهتمامات مندلييف في حينه قريباً من علم المعادن وتحفظ مجموعته من نماذج المعادن بعناية في متحف قسم علم المعادن في جامعة سانت بطرسبورغ.

البحث الإقتصادي:

كان مندلييف أيضا باحثاً اقتصادياً بارزاً حدد الاتجاهات الرئيسية لتطور روسيا الاقتصادي. وكان من أشد أنصار فرض الحماية الجمركية للسلع الروسية الصنع واستقلال روسيا اقتصادياً. ودافع مندلييف عن الصناعة الروسية من منافسة البلدان الغربية، وربط تطور الصناعة في روسيا بالسياسة الجمركية العامة. وأشار إلى وجود إجحاف في النظام الاقتصادي الذي يسمح إلى البلدان التي تقوم بمعالجة لمواد الخام جني ثمار عمل العمال في البلدان المصدرة لهذه المواد الخام. وبرأيه أن هذا النظام (يعطي الأفضلية إلى الفئة المالكة على حساب الفئة المحرومة).

ميدالية مندلييف
ميدالية مندلييف الذهبية، جائزة تقدم للأعمال المتميزة في الكيمياء كل عاميين من قبل جمعية مندلييف الكيميائية الروسية

الإنجازات الأخرى:

في عام 1902،  في محاولة منه لفهم الإثير، إفترض (بالخطأ) أنه يوجد هناك عنصرين لهما وزن ذري أقل من الهيدروجين، وأخفهما خامل كيميائياً، ويتعدى في حركته، كل الغازات النفاذة، وهذا العنصر يكون الإثير. كما كرس مندلييف كثيراً من وقته لدراسة طبيعة المركبات المجهولة مثل المحاليل، والتي اعتبرها أنظمة سوائل متجانسة لمركبات متفككة غير ثابتة للمذيب مع المادة المذابة.

في قسم آخر من الكيمياء الفيزيائية قام بالتحقق من تمدد السوائل بالحرارة، وقدم معادلة مماثلة لمعادلة جاى لوساك لتجانس تمدد الغازات.

قام مندليف بالكتابة بتوسع في الموضوعات الكيميائية، وأكثر كتبه المعروفة يمكن أن يكون (مبادئ الكيمياء)، 1868–1870، وتم نشر الكتاب بإصداراته المتتالية بلغات عديدة. وقام مندلييف بالتحديد العلمي لأفضل نسبة للكحول المستخدم في الفودكا والتي كانت 40%، وكان مصدر النسبة أطروحته لنيل درجة الدكتوراه (حول خلط الماء بالكحول). وتعامل في بحثه في الأساس مع الخواص الفيزيائية لمحلول الماء والكحول، مثل الكثافة. وقام بتقديم النظام المتري للإمبراطورية الروسية وقام باختراع (بروكولوديوم)، وهو نوع من بارود بدون دخان المبني أساساً على نيترو سيليلوز، وفى عام 1892 قام بتنظيم عملية تصنيعه.

بعضٌ بحوثه العلمية:

  1. ألف مندلييف العديد من البحوث الأساسية في مجال الكيمياء والتكنولوجيا الكيميائية والفيزياء وعلم القياسات والتحليق في الجو وعلم الأرصاد الجوية والزراعة والاقتصاد والتعليم العام وغير ذلك من الأعمال المتعلقة بمتطلبات تطوير القوى المنتجة في روسيا.
  2. خلف مندلييف ما يربو على 1500 بحث منها البحوث الكلاسيكية ” أصول الكيمياء” (أول عرض منهجي للكيمياء غير العضوية)، كما ألف مندلييف أول كتاب مدرسي روسي بعنوان (الكيمياء العضوية).
  3. درس مندلييف (في الأعوام 1854–1856) الظواهر التي تكشف العلاقة بين الشكل البلوري والتركيب الكيميائي للمركبات، وكذلك تبعية صفات العناصر لمقادير ذراتها.
  4. أكتشف في عام1860 درجة حرارة الغليان المطلق للسوائل أو درجة الحرارة الحرجة.
  5. وضع في فترة 1865–1887 النظرية الهيدراتية للسوائل، كما طور فكرة وجود مركبات ذات تركيب متغير.
  6. كشف مندلييف لدى دراسة الغازات في عام 1874 الصيغة العامة لوجود الغاز المثالي.
  7. في عام1877 طرح مندلييف فرضية نشوء النفط من كربيدات المعادن الثقيلة، وطرح مبدأ التقطير الاتلافي لتكرير النفط.

الأماكن التذكارية:

  • سان بطرسبرغ Saint Petersburg: متحف الأرشيف التذكاري في الجامعة (يحتوي الشقق التي عاش فيها بين الأعوام 1866-1890)، متحف الأرصاد الجوية في معهد المترولوجيا – علم القياس (الشقق التي عاش فيها بين الأعوام 1892-1907)
  • توبولسك Tobolsk: متحف مندلييف، قبر والده.
  • هايدلبرغ Heidelberg: يوجد المنزل الذي عاش فيه مندلييف.

المصدر:

دميتري مندليڤ. المعرفة. أخذ من الرابط: http://www.marefa.org/index.php/دميتري_مندليڤ

Dmitriy Mendeleev: A Short CV, and A Story of Life. Mandeleev Communications. Retrieved from: http://www.mendcomm.org/Mendeleev.aspx

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى