كلّما أتت فترة الانتخابات، سنرى أنّ جميع النّاس الذين صوتوا لهم علامة حبر على أصابعهم. لماذا نحصل عليه، ولماذا لا يُمسح؟

في كلّ بلد يتيح للمواطنين التصويت في الانتخابات لاختيار أحد المرشّحين. حيث أنّ جميع المواطنين متساوون، ويسمح لكلّ مواطن التصويت لمرّة واحدة فقط في الانتخابات. ولكن كيف يمكن التأكد من أنّ شخص لم يغش ويصوّت لأكثر من مرة؟

هناك طريقة بسيطة لتحديد جميع الذين صوتوا، وهي عبارة عن علامة من الحبر سوف تظهر بحيث لا يستطيع الشخص أن يصوّت مرة أخرى. ولكن أي نوع من العلامات يمكن وضعها؟

العلامة التي تزول بسرعة غير مجدية، ولكن يجب أن يتم إزالتها قبل وقت الانتخابات المقبلة، بحيث يستطيع الناخب أن يصوّت مرة أخرى.

فما نحتاج إليه هو علامة لا يمكن أن تُمسح بسرعة، وتزول قبل وقت الانتخابات المقبلة. ما هي الطريقة الكيميائية التي يمكن أن تصنع مثل هذه العلامة؟

اسأل مدرّس الكيمياء الخاص بك لمساعدتك مع قليلاً من محلول نترات الفضة من المختبر. بعد أن يصوت كل الأشخاص، اغمس الزجاج الشعري في نترات الفضة وضع نقطة على إصبعهم، امسك الإصبع حتى يجف، وبعدما يصوت الجميع، يمكنك فتح صناديق الاقتراع ومعرفة من الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات.

لماذا نترات الفضة؟

نترات الفضة هي فقط المادة الكيميائية التي نحتاج إليها، وهذه المادة قابلة للذوبان في الماء، وبذلك تستطيع أن تحصل على محلول من الحبر الأسود.

ويأتي هذا المحلول على شكل عبوات مع فرشاة (مثل زجاجات طلاء الأظافر). عندما تذهب للتصويت للمّرة الأولى، ستلاحظ بأنّ ضابط الانتخابات سيرسم خط رفيع على السبابة والظفر بالفرشاة الصغيرة، ثم سيمسك إصبعك حتى يجف الحبر، مما يؤدي إلى ظهور هذه العلامة على إصبعك.

عند وضعه على الجلد، فإنّه يتفاعل مع الملح الموجود عليه لتشكيل كلوريد الفضة. كلوريد الفضة غير قابل للذوبان في الماء، ويعلق ببشرتك، وبالتالي لا يمكن غسله بالماء والصابون ولا الماء الساخن، ولا حتى باستخدام الكحول، مزيل طلاء الأظافر، أو التبييض (ولكن من فضلك لا تحاول هذه الأشياء، أنها خطرة).

ولكن مع نمو الجلد الجديد وتقشير الجلد القديم، فإنّ علامة الحبر على الجلد تختفي في غضون أسبوع أمّا الحبر على الأظافر يأخذ وقتاً أطول بينما ينمو الظفر. الحبر يبقى فقط إذا تم تجفيفه، فإذا فركته في حين لا يزال رطب سوف يزول.

المصدر:

Everyday Chemistry – Why are people’s fingers marked during elections? (n.d.). The Humam Touch of Chemistry. Retrieved March 2, 2015, from http://humantouchofchemistry.com/why-are-peoples-fingers-marked-during-elections.htm

شارك هذه المادة!