مقالات علمية

ما الذي سيحدث عند شربك لكوب من القهوة على معدة فارغة

عند شربك لكوب واحد من القهوة على معدة فارغة ستحدث صدمة حقيقية لأجهزة جسمك، لذا عليك بتغيير بعض الاجراءات قبل استمتاعك بمشروبك المفضل.

يتساءل الناس عن مدى صحة القهوة أو ضررها، وطبعاً هذا السؤال شائع خاصة بين محبي القهوة.

القهوة ذات فوائد عديدة ولكن مازال يتوجب علينا الانتباه لبعض التفاصيل، فإحدى التساؤلات هل يمكن شرب القهوة على معدة فارغة؟

تعتبر القهوة مصدر غني بمضادات الأكسدة. وقد تم إثبات مدى فعاليتها في تقليل خطر سرطان البروستات. تعود خصائص مضادات الأكسدة نتيجة لوجود حمض الكلوروجنيك   Chlorogenic Acid  المتواجد أيضا في الفواكه. يوافق معظم الخبراء على هذه الخصائص ولكن هذا لا يمنع من وجود آثار سلبية للقهوة عندما تستهلك قبل أكل أو شرب أي شيء.
يحفز كوب واحد من القهوة السوداء الصافية إفراز حمض الهيدروكلوريك  Hydrochloric Acid  في الجهاز الهضمي فيشعر الأشخاص ذي العرضة لالتهاب المعدة بالتأثير بشكل سريع. كما يشعر الأشخاص الأصحاء بهذا التأثير أيضاً ويعود ذلك لأنّ حمض

الهيدروكلوريك يستخدم لحل الطعام ويزداد خاصة عند تناول وجبات الطعام الثقيلة، كما يسبب صعوبات عند هضم البروتين.
لا يمكن حل البروتينات بشكل كامل مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل النفخ، تهيج الأمعاء أو التهابها، وربما السرطان.

أما عن أفضل وقت لشرب القهوة، فمن المتوقع أن يكون الوقت ما بين 9:30 صباحاً و11:30 صباحاً، حيث تكون مستويات الكورتيزول منخفضة قليلاً قبل أن تصل إلى ذروتها من جديد. ويفضل ألّا تشرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ فهذا بدوره سيزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول ويستغرق الكثير من الوقت لموازنة مستوياته، فالكورتيزول يتحكم بالنظام البيولوجي الخاص بك ويبقيك مستيقظاً.

[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”]
التركيب الكيميائي للكورتيزول
التركيب الكيميائي للكورتيزول
في النهاية، خلاصة القول بإمكان كوب من القهوة تحفيز إفراز الأحماض، الشعور بالنفخة، وحتى التقيؤ، فإذا لم تستطع تناول وجبة الإفطار مباشرة بعد الاستيقاظ وتريد الاستمتاع بفنجان القهوة الصباحي عليك بإضافة بعض الحليب أو الزبدة إليه للحد أو التقليل من تأثيره.

المصدر:

Borce Velkovski. (April 1, 2015). See What Happens When You Drink a Coffee on an Empty Stomach. Healthy Food House.

Geybels, M. S., Neuhouser, M. L., & Stanford, J. L. (January 01, 2013). Associations of tea and coffee consumption with prostate cancer risk. Cancer Causes & Control : Ccc, 24, 5, 941-8.

Steven L. Miller. (October 23, 2013). The best time for your coffee. Neuroscience DC

الغرض من المقال عرض معلومات فقط، ولا يقدم أي نصائح طبية. في حال واجهتك مشاكل صحية، ننصحك بزيارة الطبيب المختص.[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى