أبحاث ومشاريع طلابية

أثر التمعدن على مياه الشرب بمنطقة الانقسنا

أرسل من قبل: د.يوسف على حسين، جامعة النيل الأزرق – السودان

أثر التمعدن على مياه الشرب بمنطقة الانقسنا – ولاية النيل الازرق – السودان

The effect of mineralization on drinking waterquality in Ingessana area-Blue Nile State By Dr. youseif Ali Houssein Adam

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر التمعدن على نوعية مياة الشرب بمنطقة الانقسنا الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي لولاية النيل الأزرق. والتي تبعد مسافة سبعين كيلو من الدمازين العاصمة. تم جمع أربعين عينة مياه الشرب من مصادر مختلفة بمنطقة الدراسة خلال أربعة مواسم (صيفين وخريفين). وتم تحليلها باستخدام  جهاز الامتصاص الذرى والمطياف اللهبي وجهاز امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وطرق المعايرة التقليدية بمعامل كل من جامعة الخرطوم وجامعة الجزيرة و هيئة البحوث الزراعية-وادمدنى- السودان.

كما تم استخدام بعض البرامج الحاسوبية مثل Spss & Achuachem وتفسير البيان ومن نتائج التحاليل وجد أنّ أملاح الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز هي السائدة في العينات، بينما أنيونات البيكربونات والكربونات والكلوريدات هي السائدة في الموسم الجاف والرطب (صيف وخريف) معدل الارتباط (المضاهاة) المتوسطة بين كاتيونات المغنسيوم والكالسيوم مع أنيونات البيكربونات. تشير لتواجد صخور الماربل والكلسايت والدلومايت وصخور الكربونايت والأرجنتونايت والقابرو والشيست بمنطقة الدراسة. المضاهاة الجزئية بين الكاتيونات والأنيونات الأساسية تظهر انحلال وخلط بسيطين. ويعزى هذا لعدم وجود ارتباط قوى واضح بين الكاتيونات والأنيونات الأساسية. بينما معدل الارتباط بين الصوديوم والكلور أو الكلور والمغنسيوم والكالسيوم والبيكربونات ترجع لتواجد صخور الهاليت والأرجنتونايت والجبص والمغنزايت والكلسايت والكاربونايت والتي تمثل طبقات متداخلة في مناطق الشقوق في
منطقة الدراسة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: ميكروب معدل وراثياً للحصول على البلاستيك من التربة

ويشتمل أيضًا على

باستخدام التصنيف الإحصائي المتعدد للعينات في مواسم الصيف والخريف. تم تصنيف العينات إلى ثلاثة مجموعات متجانسة إحصائياً. وباستخدام المزيد من التحليل الإحصائي تم تقسيم هذه المجموعات إلى عدد من المكونات المميزة في مواسم الصيف والخريف. أهم السحنات في موسم الخريف هي السحنة القلوية الأرضية والسحنة القلوية الأرضية الغنية بالبيكربونات. أما في الصيف فالسحنة القلوية الأرضية هي المميزة وتتحكم فيها العمليات الكيميائية مثل التبادل الأيوني وعمليات الانحلال والخلط البسيطين.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: الكوريوم المعدن المتوهّج

بمقارنة نتائج العينات بمعيار منظمة الصحة العالمية، وجد أنّ تركيز بعض العناصر الكيميائية النادرة الموثرة على صحة الإنسان قد تجاوزت الحد المسموح بة مثل المنجنيزو الرصاص (1‚14- 9‚35 و 387‚0 – 775‚0 ملجم/ لتر على التوالي) في العينات. بينما المسموح بة هو ( 05‚0 – 015‚0 ملجم / لتر على التوالي). ويعزى هذا لوجود تمعدن بمياه الشرب بالمنطقة لكنه من الصعب معرفة أثر هذه الزيادة على المستهلك. لأنّ معظم السكان يستخدمون العلاج التقليدي . وبمقارنة العينات إحصائياً في مواسم الصيف والخريف بمنطقة الانقسنا لوحظ وجود فارق ملحوظ بين متوسطات تراكيز العناصر فى مواسم الدراسة مما يدل على أنّ اختلاف المواسم يوثر في جودة مياه الشرب بالمنطقة.

وعلية تحتاج هذة المنطقة لإجراء معالجات لمياه الشرب في بعض المناطق مثل سالبل، فآدمية،ديرنق، مغنزا وبقيس.

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اتمنى مساعدتكم في اعداد حلقة بحث عن التحليل الالي لكلية الصيدلة
    عبارة عن
    المادة السمية
    اسم الاجزة او الجهاز اللذي يكشف المادة السمية ونسبتها
    طرق العلاج والوقاسي
    المراجع العلمية و الطبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى