الكيمياء الحيويةمقالات علمية

السرطان ما يجب أن تعرفه: مصطلحات مرض السرطان والكشف عنه

نتابع ضمن سلسلة السرطان لنتعرف على مصطلحات مرض السرطان المستخدمة من قبل الأطباء فيما يتعلق بالسرطان ولنتكلم قليلاً عن الكشف عن السرطان.

مصطلحات مرض السرطان:

لابد أنك تساءلت عمّا يقصده الأطباء عندما يبدؤون في استخدام كلمات معينة لوصف المرض؟
معظم هذه الكلمات لها جذور يونانية أو لاتينية. بمجرد أن تعرف الجذور، يمكنك أن تفهم الكلمات بسهولة أكثر. سنعطيكم قائمة البادئات، اللواحق والنهايات لمساعدتكم على فهم ما يقوله الطبيب عندما يتحدث عن الأورام المختلفة.

وهنا لائحة من البادئات المشتركة ومعانيها:

 البادئة المعنى البادئة المعنى البادئة المعنى
 -arthro  مفاصل  -cranio  القحف أو الجمجمة  -leuko  خلايا بيضاء
 -brachi  الذراع  -derm- or dermato   الجلد  -myo  العضلات
 -broncho  القصبة الهوائية  -entero  الأمعاء  -neuro  الأعصاب
 -cardio  القلب  -gastro  المعدة  -osteo  العظام
 -cephalo  الرأس  -gyno  نسائي  -stoma  الفم
 -chole  المرارة  -hemo-, hemato-, hemia  الدم
 -chondro  الغضروف  -hepato  الكبد

اللاحقة – OMA في مصطلحات مثل الورم الليفي (fibroma) أو ورم شحمي (lipoma) تشير عادة الى ورم حميد. أما عندما ينتهي الاسم بمصطلح (carcinoma)، فهذا يشير إلى ورم خبيث عادة. مثلاستخدامها في تسمية سرطان الخلايا الحرشفية (squamous cell carcinoma). نفس الأمر عندما ينتهي اسم المرض باللاحقة sarcoma مثل سرطان  العضلات المخططة  (rhabdomyosarcoma). أيضاً مصطلحي  leukemia و  lymphoma في نهاية اسم المرض، تشيران أيضا إلى سرطان خبيث عموماً. توجدان في مصطلحات مثل سرطان الغدد الليمفاوية (Burkitt’s lymphoma). وسرطان ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن (chronic myelocytic leukemia).

والآن عندما تسمع كلمة واحدة مثل (osteosarcoma)، وهو سرطان خبيث يصيب العظام، سيكون من السهل عليك أن تفهم معناه.

الكشف عن السرطان:

يمكن أن يساعدك طبيبك في اكتشاف ما إذا كان لديك سرطان بمعرفة تاريخك المرضي بشكل مفصل، وبإجراء الفحوصات الجسدية،  والاختبارات المخبرية. سوف يسألك طبيبك عن صحتك العامة، والأدوية التي  أخذتها سابقاً أو التي تأخذها الآن، تاريخ عائلتك المرضي، وتاريخ عملك  (لمعرفة التعرض البيئي للمواد المسرطنة ).

سوف يسألك إذا كان لديك أي أعراض قد تؤدي إلى تشخيص السرطان، مثل، التعب، وفقدان الوزن غير المبرر، تعرق ليلي، والسعال، وجود دم في القيء أو البول أو البراز، أو وجود ألم مستمر. ابلغ الطبيب إذا كان لديك قروحات غير مؤلمة لا تلتئم  في الفم أو على الجلد.

يجب على الطبيب أن يجري لك فحص بدني كامل، مع إبلاء اهتمام خاص بالغدد الليمفاوية (في الرقبة، وتحت الإبط، وهلم جرا)، والجلد والرئتين والثديين والأعضاء التناسلية والبروستات (في الرجال).

غالباً ما يتم إزالة الزوائد المشبوهة التي قد تكون أورام محتملة إما عن طريق  خزع استئصالية أو جراحية، أو بأخذ عينات (الحصول على خزعة باستخدام إبرة دقيقة) وإرسالها إلى المختبر ليتم التعرف عليها. كما يمكن الحصول على خزعة بإجراء يعرف باسم التنظير، حيث يتم استخدام كاميرا صغيرة لإظهار أي ضرر مريب.

يمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد امتداد أو مرحلة  أنواع معينة من السرطان، النتائج غير الطبيعية أيضا  ترتبط مع أنواع مختلفة من السرطان.
يمكن للاختبارات التصويرية مثل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والمسح الضوئي للعظام، أو الموجات فوق الصوتية في كثير من الأحيان تحديد موقع الورم و خصائصه.

توصي جمعية السرطان الأميركية بإجراء فحوصات مبكرة  لأنواع معينة من السرطان. حيث ينبغي إجراء اختبار الكشف المبكر لسرطان الثدي عن طريق الفحص الذاتي للنساء فوق سن 18 كل شهر.

 فحص الثدي :-

يتم من قبل الطبيب فيجب أن يتم كل ثلاث سنوات للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 40، ثم كل سنة بعد سن 40. يجب أن تؤخذ صورة للثدي بالأشعة السينية (الماموغرام) للنساء اللواتي  تتراوح أعمارهم بين 35 و 40، ثم  تؤخذ صورة  كل 1 إلى 2 سنة للنساء اللواتي بين تتراوح أعمارهن بين 40-49، ثم سنويا بعد سن 50. ينبغي للمرأة أيضاً إجراء تحليل لمسحات من عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم سنويا بين عمري 18 و65. تقييم وفحص الحوض للكشف عن سرطان عنق الرحم، أما اختبار الكشف عن سرطان الرحم، وسرطان المبيض يجب يجرى كل سنة إلى ثلاث سنوات للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18-40، ثم سنويا بعد ذلك.

بالنسبة للرجال، ينبغي إجراء فحص الكشف عن سرطان البروستات سنوياً بعد سن 50 (45 بالنسبة للإفراد المعرضين لمخاطر الإصابة به كالأسباب الوراثية مثلاً)، وهو يتضمن فحص المستقيم وفحص الدم للكشف عن مستضدات نوعية تتعلق بالبروستات (PSA).
وينبغي أن يتم الكشف عن سرطان المستقيم وسرطان القولون بفحص المستقيم سنوياً بعد سن ال 40، مع فحص البراز سنويا بعد سن 50، وإجراء التنظير بالأشعة السينيةكل 3 إلى 5 سنوات بعد  سن 50.

تابعونا لاحقاً ضمن المقال الأخير من سلسلة السرطان لنتعرف على علاج السرطان.

المصدر:

“HowStuffWorks “How Cancer Works”. HowStuffWorks. N.p., n.d. Web. 21 July 2014. http://health.howstuffworks.com/diseases-conditions/cancer/facts/cancer3.htm.

“HowStuffWorks “How Cancer Works”. HowStuffWorks. N.p., n.d. Web. 21 July 2014. http://health.howstuffworks.com/diseases-conditions/cancer/facts/cancer4.htm

تنازل Disclaimer: الكيمياء العربي لا يقدم أي نوع من النصائح الطبية أو العلاجية، والغرض من هذا المقال هو تثقيفي وتعليمي فقط.

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى