إنفوغرافملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (12 إلى 18 شباط (فبراير) 2017)

الكيمياء هذا الأسبوع

نقدم إليكم آخر وأهم أخبار الكيمياء هذا الأسبوع:

طعم الجبن يتأثر بمكونات اللعاب [المقال] [البحث]

كشفت دراسة جديدة أن التركيب الكيميائي للعاب يلعب دورًا في تمييز طعم الجبن. فالأشخاص الذين تغلب على لعابهم المواد الملحية ويمتلك نشاطًا مرتفعًا في تفكيك الدهون يميلون إلى الشعور بطعم أقوى وأكثر ملوحة للجبن.

إعادة النظر في استقرارية غاز النيتروجين [المقال] [البحث]

غاز النيتروجين غاز خامل جدًّا، وقد عزى العلماء هذه الصفة إلى وجود الآصرة الثلاثية التي تربط بين ذرتي النيتروجين. إلا أن تحليل بيانات بعض التفاعلات المعروفة بيّن أن الأواصر التي تربط ذرتي النيتروجين ببعضهما البعض لا تساهم في منح الغاز استقراريته المعهودة.

مركب التراينكولين يبصر النور [المقال] [البحث]

نجح مجموعة من الباحثين ولأول مرة في إنتاج المركب الفريد والفعّال للغاية، التراينكولين Triangulene بعد 65 سنة من تأكيد وجوده نظريًا. وقد تم صنع هذا المركب من خلال التلاعب بالذرات المفردة، ومن المؤمل أن يساهم هذا المركب والمركبات المماثلة له في خزن المعلومات مستقبلًا.

اكتشاف مركبات عضوية على سطح الكوكب القزم سيريس [المقال] [البحث]

كشفت الأطياف التي أرسلتها مركبة الفضاء Dawn التابعة لناسا عن وجود مركبات تحتوي على الكاربون على سطح الكوكب القزم سيريس. يشار إلى أن دقّة الأطياف المرسلة لم تكن عالية بما يكفي لتشخيص مركبات مفردة، ولكن يعتقد بأن هناك العديد من المركبات العضوية المعقدة في النظام الشمسي.

تحسين حساسية تقنية 13C-NMR في السوائل [المقال] [البحث]

تستخدم تقنية الرنين النووي المغناطيسي NMR لنظير الكاربون 13 في تحديد بنية المركبات العضوية، ولكن ما يعيب هذه التقنية هو حساسيتها المنخفضة. يمكن تجاوز هذه المشكلة في العينات الصلبة، وقد تمكن العلماء الآن من تجاوزها كذلك في العينات السائلة مستعينين في ذلك بجذور النيتروكسيد والتي تزيد حساسية هذه التقنية 1000 مرة تقريبًا.

تحميل الإنفوغراف

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى