إنفوغرافملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (24-30 نيسان/أبريل 2016)

16-05-01-TWIC-Ar

نقدم إليكم آخر وأهم الأخبار الكيميائية في الأسبوع الماضي، وكما هو معتاد، يمكنك الاطلاع على المقالات والبحوث الأصلية المنشورة من خلال الروابط التالية:

مقياس للحرارة مصنوع من الـ DNA [المقالة] [البحث]

تمكن العلماء من صناعة أصغر مقياس للحرارة في العالم وذلك من خلال بنى DNA قابلة للانثناء والطي في درجات حرارية معينة. مقياس الحرارة الجديد أصغر من شعرة الإنسان بـ 20,000 مرة، وسيكون قادرًا على قياس درجة الحرارة في المقياس النانوي.

تشخيص المركبات المسؤولة عن الفطر المتوهج [المقالة] [البحث]

Mycena chlorophos، فطر يوجد في جنوب شرق آسيا، وله القدرة على التوهج بلون أخضر. وقد وجدت دراسة يابانية أن المركبات المسؤولة عن الضوء المفلور الصادر من الفطر   هي  riboflavin 5′-monophosphate و flavine adenine dinucleotide، أما الإنزيم المسؤول عن هذه العملية فلم يتم تحديده حتى الآن.

تقنية NMR تطبق على الكائنات الحية لأول مرة [المقالة] [البحث]

يمكن لتقنية NMR (الرنين النووي المغناطيسي) أن تساعد في تحديد التركيب الجزيئي للمركبات الكيميائية، وقد تمكن باحثون أمريكيون من ابتكار طريقة جديدة للقياس تتيح تحليل المركبات الصلبة والغروية والسائلة في نفس الوقت، وقد أثبتت الطريقة نجاحها بعد تطبيقها على قريدس حي. وستسمح هذه الطريقة بمتابعة مباشرة للعمليات الحيوية في أجسام الكائنات الحية.

دراسة تزعم اكتشاف حالة جديدة للماء [المقالة] [البحث]

ادعى مجموعة من الباحثين اكتشاف حالة جديدة للماء، وذلك عن طريق ضغط جزيئات الماء بين بلورات البيريل Beryl. وتذكر الدراسة أن جزيئات الماء تعاني من ظاهرة “النفق الكمومي” حيث تعبر الجزيئات حاجز طاقة غير قابل للعبور، لتكوِّن بنى ذات بروتونات غير متموضعة حول ذرات الأكسجين المركزية.

الأرسولات تغير لونها تحت الضغط [المقالة] [البحث]

أظهرت دراسة جديدة أن الأرسولات Arsoles وهي صنف من أصناف المركبات العضوية الزرنيخية، تعاني تغيرًا في لونها من البرتقالي إلى الأصفر وذلك عند تعرضها للطحن، وعلى الرغم من محدودية الدراسات التي تجرى على هذه المركبات نظرًا للنواتج العرضية المتطايرة والسامة، إلا أن هذه الخاصية قد تفتح الباب لتطبيقات بصرية وإلكترونية متعددة.

 

تحميل الإنفوغراف

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى