إنفوغرافملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (5 إلى 11 شباط (فبراير) 2017)

الكيمياء هذا الأسبوع

نقدم إليكم آخر وأهم الأخبار الكيميائية في الأسبوع الماضي:

الهيليوم يكون مركبًا مستقرًا تحت الضغط المرتفع [المقال] [البحث]

من المعروف أن الهيليوم خامل من الناحية الكيميائية، ولا يمكنه تكوين مركبات مع عناصر أخرى. ولكن دراسة جديدة أثبتت عكس ذلك، حيث تمكن الباحثون من إنتاج مركب يتكون من الهيليوم والصوديوم وذلك تحت ضغط أكبر من الضغط الجويّ على سطح الأرض بمليون مرة.

حقنة من الهلام السائل قد تشكل بديلًا لعملية استئصال القناة الدافقة [المقال] [البحث]

تمكن باحثون من إيقاف حركة الحيوانات المنوية في القناة التي تنقلها من الخصى إلى مجرى البول وذلك بحقن مادة هلامية سائلة hydrogel داخل هذه القناة. يمكن لهذه الطريقة أن تكون بديلًا قابلًا للإزالة لعملية استئصال القناة الدافقة vasectomy، وقد أثبتت التجارب على قردة المكاو نجاح الفكرة، وستبدأ التجارب على البشر قريبًا.

الخلايا الصناعية تتواصل كيميائيًا مع البكتريا [المقال] [البحث]

لأول مرة في التاريخ، تمكّن العلماء من تحقيق تواصل كيميائي ثنائي الاتجاه بين خلايا صناعية وأخرى طبيعية. يمكن للخلايا الصناعية – القادرة على تحسس الجزيئات التي تستخدمها البكتريا ذات الإضاءة الحيوية – أن تطلق استجابة للإضاءة الحيوية الصادرة من الخلايا الطبيعية.

التمييز بين الجسيمات النانوية الصناعية والطبيعية [المقال] [البحث]

تمتلك الجسيمات النانوية تأثيرات على المنتجات الاستهلاكية وعلى البيئة والصحة وهذا أمر مثير للقلق، ولكن من الصعوبة التمييز بينها وبين الجسيمات النانوية الطبيعية في نموذج معين. ولكن طريقة جديدة يمكنها تحقيق ذلك مستفيدة من بعض الاختلافات ومن ضمنها نسب العناصر في النموذج.

مركبات الحديد تحول البكتريا إلى مولّدات للكهرباء [المقال] [البحث]

تستطيع بعض أنواع البكتريا إنتاج مقدار ضئيل من التيار الكهربائي كجزء من عملية الأيض الخاصّة بها. اكتشف مجموعة من الباحثين أن حقن مركبات حاوية على الحديد في البكتريا التي لا تنتج التيار الكهربائي يؤدي إلى إكسابها هذه القدرة، وعلى الرغم من أن مقدار التيار المتولد ضئيل جدًّا، إلا أنّه قد يشكّل فارقًا كبيرًا في مجال تنقية المياه ومعالجتها.

تحميل الإنفوغراف

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى