الكيمياء الصناعية والنسيجيةالكيمياء العضويةمقالات علمية

تصنيع الايتانول من الحبوب

1- الطحن:

تطحن الحبوب المستخدمة في تصنيع الايتانول كأن تكون القمح أو الذرة والتي يتم جلبها وخزنها بشكل مقبول في خزانات تحوي أسطوانة دوارة أو مطرقة تطحنها لنحصل على المزيد من المساحة السطحية.

2- الهرس أو التسييل:

يتم استخدام سلسلة خزانات لخلط الحبوب الجافة مع الماء والأنزيمات اللازمة مع التسخين والتحريك. فيبدأ النشاء الموجود في الحبوب بالتكسر الى سكر الغلوكوز.

يمكنك الأطلاع أيضًا على: مخاطر المواد الكيميائية

3- التخمير:

مرحلة التخمير قلب عملية تصنيع الايتانول، إذ تستخدم الخميرة لتحويل السكر إلى الايتانول، ويمكن أن يتحمل التحويل 40-60 ساعة ليكتمل.

4- التقطير:

نلجأ لهذه العملية لفصل الماء والايتانول بالاعتماد على نقطة غليانها، فالايتانول يغلي قبل الماء، لذا يتبخر لأعلى جهاز التقطير الذي يتألف من عمودين: العمود الأول يمتلئ بالماء والايتانول مع توجيه مصدر بخار من الأسفل، أما العمود الثاني فيسخن الايتانول الذي سيخرج من الأعلى ومجرى الماء الملوث من الأسفل.

تتم معالجة الايتانول المستخلص من الأعلى في غرفة التقطير. أما المياه الملوثة الخارجة من الأسفل فتتدفق للخزان الجامع، فنحصل من عملية التقطير على:

  • الايتانول: بعد التأكد من أن الايتانول المنتج يطابق المواصفات المطلوبة يتم ضخه إلى الخزان النهائي المعد للتسويق.
  • الماء: يخرج الماء الملوث من الأسفل ليتم تجميعه في الخزان الجامع، ويحوي هذا الماء على المواد الصلبة العالقة (مخلفات الحبوب) والتي يمكن استخراجها واستخدامها كعلف، ويدخل الماء الى وحدة الطرد المركزي بسرعاتٍ عالية ليتم الفصل بين السوائل والمواد الصلبة.

5- التجفيف:

يتبع الطرد المركزي تجفيف المواد الصلبة الناتجة لنحصل الحبوب المقطرة الجافة.

6- نظام التبخير:

تنتج من الطرد طبقة رقيقة يمكننا تبخيرها حيث يستخدم مزيج من الحرارة والرطوبة لتجعل الشراب سائل الملمس.

ويمكننا استخدام الشراب الناتج بثلاث طرق:

  • كمادة مضافة الى حبوب المقطرة الرطبة.
  • مادة مضافة الى الحبوب المقطرة الجافة.
  • تسويقه مباشرة إلى المستهلك.
شارك هذه المادة!

بلال الرفاعي

مدرب التقنيات الصباغية في الاتحاد العربي للصناعات النسيجية وغرفتي صناعة دمشق وحلب. مشرف على الجوانب التطبيقية بكلية العلوم بجامعة دمشق. هاتف (دمشق): 0113440538. هاتف (حلب): 0212262139. جوال: 0944584316

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى