الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

جزيئات النانو ثنائية الاستهداف تضعف السرطان وتهاجم الأورام

يعد علاج السرطان المناعي Cancer Immunotherapy من المجالات الواعدة في معالجة السرطان، لكن مازال هذا النهج قيد التطوير، حيث يعمل على عدد صغير من المرضى إضافة إلى الآثار الجانبية السيئة. تم نشر نتائج بحث في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية الخاصة المهتمة بتقنيات النانو ACS Nano، حيث نشر العلماء دراسة عن تصميم أول جزيئات النانو ثنائية الاستهداف. وقد بينت النتائج نجاح هذه الجزيئات بإضعاف نمو الخلايا الورمية في فئران التجربة.

جزيئات النانو والعلاج المناعي

يعمل العلاج المناعي عن طريق إعطاء الجهاز المناعي للجسم دفعة معززة لمكافحة الأمراض. يوجد طريقتان لاستخدام هذا العلاج في مرضى السرطان. تعمل الطريقة الأولى على تعطيل إمكانية اختباء الخلايا السرطانية من الجهاز المناعي، في حين تعمل الطريقة الثانية على تجنيد واستدعاء الخلايا المناعية التائية T-Cells لتساهم بالقضاء على الخلايا الورمية. أما في البحث المنشور، أراد كل من جوناثان سنيك Jonathan P. Schneck وزملاؤه معرفة فيما إذا كان بإمكانهم الجمع بين الطريقتين عن طريقة استخدام جزيئات النانو.

يمكنك الأطلاع أيضًا على: هل يسبب الرصاص في أحمر الشفاه السرطان؟

ولكن قام العلماء، لدمج هذه الطريقتين، بتطوير جزيئات النانوية المناعية ذات خاصية التدبيل المناعي Immunoswitch. تستطيع هذه الجزيئات أن تقوم بإطفاء مسار الخلايا السرطانية الذي من شأنه جعلها غير مرئية للجهاز المناعي.

وفي الوقت نفسه على تفعيل الخلايا التائية وتحفيزها ضد الخلايا السرطانية. تم تجربة الجزيئات على فئران المختبر المصابة بسرطان الجلد والقولون، وأظهرت النتائج بأنّ الفئران المحقونة بالجزيئات عاشت لمدة أطول من تلك التي لم تحقن. تشير هذه النتائج إلى فعالية جزيئات النانو المصممة ضد نوعين مختلفين من أنواع السرطان، الأمر الذي يقترح إمكانية الاستفادة من هذه التقنية لمحاربة أنواع السرطان الأخرى.

المصادر:

First dual-targeting nanoparticles lower cancer’s defenses and attack tumors. American Chemical Society. Retrieved February 13, 2018, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2017/acs-presspac-june-21-2017/frst-dual-targeting-nanoparticles-lower-cancers-defenses-and-attack-tumor.html

Kosmides, AK., & et al. Dual Targeting Nanoparticle Stimulates the Immune System To Inhibit Tumor Growth. ACS Nano, 2017, 11 (6), pp 5417–5429. DOI: 10.1021/acsnano.6b08152

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى