الكيمياء التحليلية

فوسفور جديد للكشف عن بصمات الأصابع الخفية

يمكن حل الكثير من القضايا الجنائية من خلال العثور على بصمات الأصابع الموجودة في موقع الجريمة ولكن هل تساءلت يوماً من الأيام كيف يمكن ذلك؟ وما هي المواد الكيميائية المستخدمة للكشف عن بصمات الأصابع وما هي أحدث تقنية توصل إليها العلم الحديث؟ لمعرفة التفاصيل اقرأ المقال.

تلعب البصمات دوراً رئيسياً في حل القضايا الجنائية. وعلى الرغم من ذلك فإنّ بصمات الأصابع غالباً تكون غير مرئية للعين المجردة. وهذا يؤدي إلى حاجة مُلحة للعثور على الأساليب والطرق التي تُصور وتبدي للعين شكل البصمة الخفية مع إنتقائية عالية وقدرة كبيرة في التفريق بين البصمات المتباينة وعادة يتم ذلك عن طريق استخدام تقنيات متعددة مثل تقنية مسحوق الغبار، أو تقنية الترسيب المتعدد المعادن، أو باستخدام الأصباغ الفلورية ومؤخراً حظيت مواد النانو فلورسنت بالاهتمام في هذا المجال.

طور كلاً من جونغ هيون جيونج Jung Hyun Jeong من جامعة بوكيونغ الوطنية Pukyong National University وزملاؤه طريقة بسيطة (حرارية – مائية) تُنتج مواد الفلورسنت ذات البنية النانوية تلك المواد التي تسمح برؤية عالية الجودة لبصمات الأصابع الخفية. ابتدئاً من نترات المعادن، وثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الأسيتيك كعامل مخلبي واليوريا كعامل حث. وقام الفريق بتوليف الفلورسنت باستخدام متسلسلة مسار الحرارية المائية / إحتراق.

وكانت النتيجة بأنّ حزم نانورود (عصيّات النانو Nanorod) الناتجة من المياه تشتت وأظهرت خصائص فوتولومينسنت photoluminescent أفضل من النيتريد المتاحة تجارياً والفوسفور. وأظهر الباحثون تقارب عالي في المواد إلى بصمات الأصابع المودعة على مجموعة متنوعة من العينات مع خصائص أسطح مختلفة. وقد تم التحقق من التصوير والرؤية عالية الجودة من بصمات الأصابع الخفية باستخدام التصوير الرقمي والمجهر الضوئي. ويؤكد الفريق أن موادهم تكشف عن ثلاثة مستويات من علامات تحديد الهوية، مما يجعل من الممكن التعرف على الفرد حتى لو كانت بصمات الأصابع تالفة.

المصادر:

Georg R. Meseck. New Phosphors for Latent Fingerprints. Chemistry Views. Retrieved December 7, 2017, from http://www.chemistryviews.org/details/news/10508558/New_Phosphors_for_Latent_Fingerprints.html

G. Seeta Rama Raju, Jin Young Park, Ganji Purnachandra Nagaraju, & et al. Evolution of CaGd2ZnO5:Eu3+ nanostructures for rapid visualization of latent fingerprints. J. Mater. Chem. C 2017. DOI: 10.1039/C7TC00852J

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى