الكيمياء العامة واللاعضويةمقالات علمية

لماذا تبقى أوراق تغليف الهدايا ملتفة على بعضها

السؤال: لماذا يلتف ورق لف الهدايا ولا يحافظ على شكله المستوي بعد استخدامه هل يوجد حل لهذا؟
الجواب  لا يقتصر حدوث الالتفاف والتجعد على أوراق تغليف الهدايا فحسب، بل يشمل حتى أطباق الأوراق العادية وذلك لعدة أسباب تتعلق ببنية وتركيب الورق وبعمليات تصنيع الورق.

السر يكمن في الرطوبة. فالورق عبارة عن طبقات من الألياف السيللوزية على شكل أنابيب رفيعة جدًا والتي تمتلك حساسية عالية للظروف المحيطة من رطوبة وغيرها. بحيث أنها من الممكن أن تمتص الرطوبة من الجو المحيط، فمن الممكن أن تمتص الطبقة المشكلة لإحدى أوجه الورق كمية مختلفة من الماء عن الطبقة المشكلة للوجه الآخر وبالتالي تتمدد بشكل أكبر. ذلك يدفع الوجه الذي امتص ماء أقل إلى سحب الوجه الأخر المتمدد والذي امتص ماء أكثر. ويشكل اللفافة والتجاعيد وبمجرد جفاف هذا الوجه فإنّ اللفافة تعود لحالتها الطبيعية المسطحة. عند تخزين الورق الذي يميل إلى الالتفات (التجعد) من خلال لفه حول أسطوانة، فإنّه سيحافظ على هذا التجعد.

تلجأ جميع القطاعات المستخدمة للورق، من مطابع وفنانين ومتاحف، والتي تُعنى بترميم المخطوطات لمعالجة هذه المشكلة من خلال تعريض اللفافة الورقية إلى رطوبة مدروسة من حيث الكمية والزمن، مما يسمح لهذه اللفافة بالاسترخاء والعودة لشكلها الأساسي المسطح. أما الحل السريع فهو لف اللفافة على أسطوانة بعكس الاتجاه الذي التفت عليه لوحدها بشكل تلقائي مما يسمح بعودتها لحالتها المسطحة.

المصادر:

Ray, CC. Straight Talk on Why Wrapping Paper Curls. The New York Times. Retrieved October 31, 2018, from https://www.nytimes.com/2018/05/25/science/wrapping-paper-curl.html

Green, A. The Physics of Ribbon Curling Explained by Scientists. Mental Floss. Retrieved October 31, 2018, from http://mentalfloss.com/article/77250/physics-ribbon-curling-explained-scientists

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى