التطوير الشخصي والبحث العلمي

ماذا يفعل أفضل المفكرين في العموم؟

يشترك أفضل المفكرين في الكثير من الصفات المشتركة أبعد من مجرد ارتفاع معدل الذكاء، ومع ذلك، لديهم عدد من المواقف والفلسفات من القواسم المشتركة التي تدفعهم للحصول على بعض من أقوى مهارات التفكير في العالم.

هنا ثمانية من الصفات الأكثر شعبية من أفضل المفكرين:

1. أفضل المفكرين فضوليين، مثل ألبرت اينشتاين:

يسأل بالعادة أصحاب أقوى مهارات التفكير السؤال التي “ماذا لو … ؟” نأخذ هنا البرت أينشتاين حيث يقول “تعلم من الأمس، عيش لهذا اليوم، وتأمل بالغد. الشيء المهم هو ألا تتوقف عن التساؤل. ” حيث نلاحظ من مقولته هذه الاعتراف بأهمية التشكيك والسؤال بشكل دائم، ماذا عنك؟ هل تفعل مثله؟

2. أفضل المفكرين المغامرين، مثل جيف بيزوس:

يقوم أصحاب أقوى مهارات التفكير باتخاذ نوع فريد من العمل. فهنا نرى كيف غامر جيف بيزوس، مؤسس أمازون، في الصناعات الغريبة تماماً مثل النقل البحري الجماعي، ومحلات البقالة، والكتب الإلكترونية، والهواتف والأجهزة اللوحية. هل تعرفون كيف بدأ؟ نعم لقد ببناء إمبراطورتيه من بيع الكتب على الانترنت. لنضع في اعتبارنا بأنّ أصحاب مهارات التفكير الكبيرة لم يكونوا راضيين عن التمسك بالوضع الراهن. لقد أقدموا على العمل والمغامرة!

3. أفضل المفكرين نظرتهم واضحة، مثل ستيف جوبز:

البسيط هو الأفضل … هذه قاعدة عالمية تقريباً. يمكنك أن تلخص العديد من التعقيدات بجملة بسيطة عوضاً عن شرحها من خلال العديد من الفقرات. يبدو أنّ ستيف جوبز قد فهم هذا، فقد سمحت مهارات تفكيره لشركة Apple بأن تكون لاعباً رئيسياً في عالم التكنولوجيا. كان تركيزه على البساطة في التصميم عامل رئيسي في بيع منتجاته مثل نظام التشغيل Mac وiPod وiPhone وiPad. لقد ساعد على نشر فكرة البساطة من خلال هذه المنتجات!

4. أفضل المفكرين هم الاستراتيجيين، مثل مارك زوكربيرج:

مارك زوكربيرج، مؤسس الفيس بوك، بدأ حياته عندما كان طالب في جامعة هارفرد. لكن قرر ألّا يستمر وبدأ بإعادة تعريف وصناعة وسائل الإعلام الاجتماعية من خلال الفيس بوك. تنفيذه الاستراتيجي هو الأساس اليوم لوسائل التواصل الاجتماعي التي ينبغي عليك أن تعجب بها أو حتى تحسده عليها.

5. أفضل المفكرين لا يتراجعون، مثل غاليليو:

يتميز الناس أصحاب مهارات التفكير الأكثر إثارة للإعجاب بعدم الاستسلام حتى عندما يقف الجميع أو كل شيء ضدهم. كان العالم غاليليو مسجوناً في القرن السادس عشر لإصراره على أن الأرض ليست مركز الكون. إلى أي مدى سوف تذهب للدفاع عن معتقداتك؟

6. أفضل المفكرين هم المدركين لذاتهم، مثل ايمي شومر:

الكوميدية ايمي شومر تلعب بتصورات الآخرين لها. وهذا ما يظهر في مواقفها المتتابعة ورسمها. وقالت إنها تعلق على مظهرها ومواقفها بمستوى من الوعي الذاتي الذي يمكن تحقيقه قليلاً. مهارات تفكيرها مثيرة للإعجاب لأنها يمكن أن تدرك كيف يراها الآخرون، وتلعب مع هذا التصور من أجل الكوميديا.

7. أفضل المفكرين هم المتأملين، مثل وارن بافيت:

أفضل مهارات التفكير تأتي من أنواع من الناس الذين ينظرون إلى الماضي لمحاولة التنبؤ بالمستقبل. وارن بافيت، المستثمر الشهير بذكائه من الناحية التجارية ومهارات التفكير، يدرس بانتظام الشركات التي كانت أعلى منذ سنوات ومساراتها حتى الوقت الحاضر. استطاع بافيت بهذه الطريقة أن يحدد اتجاهات الشركات، وكيفية تغييرات صناعة بعض الشركات ومعرفة لماذا لا تزال بعض الشركات ناجحة في حين يتعثر الآخرين.

يقولون بأنّ الماضي هو ورقة الغش الرائعة للمستقبل، وذوي مهارات التفكير الكبيرة مثل وارن بافيت يعرف ما يصل لدراسته. إذا كنت من الناس التي لا ينظرون إلى الماضي لتفادي أخطاء المستقبل، فربما عليك البدء بالتفكير بذلك!

8. أفضل المفكرين هم المتنوعين، مثل دونالد غلوفر:

الناس مع مهارات التفكير الكبيرة يعترفون بأنّه لإنجاز شيء مفيد لهم يجب أن يكون لهم مكان في كل شيء، كأن تكون أصابعهم في فطائر عديدة. يتذوقون من جميع الفرص! إذا كانوا يقيدون أنفسهم لنشاط واحد فإنهم يحدون كثيراً من إمكاناتهم.

بدأ دونالد غلوفر حياته المهنية ككاتب عن المسرحية الهزلية 30 روك، لكنه لم يرد أن يقتصر على شكل واحد من أشكال الفن، حتى أنه ذهب ليأخذ دوراً بارزاً في البرنامج التلفزيوني المجتمعي ويكون له مستقبل مهني ناجح مثل الكثير من المشاهير.

إذا كان لديك مهارات التفكير الجيدة ربما كنت تدرك إنّ عدم التوصل إلى آفاق جديدة سوف يبقيك عالقاً في الطابق الأرضي. ندعوك إلى إعادة التفكير، والانطلاق بمشروعك! انفض عنك غبار الفشل ولتبدأ بالعمل!

المصدر:

What Do the Best Thinkers Have in Common? (n.d.). Life Hack. Retrieved November 21, 2014, from http://www.lifehack.org/articles/productivity/what-the-best-thinkers-have-common.html

 

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى