إنفوغرافالكيمياء الصناعية والنسيجية

مانعات اللهب بحاجة إلى صيانة!

تُعتبر الحرائق والانفجارات كابوساً لمن يعمل في نقل وتخزين الغازات القابلة للاشتعال، ولتقليل هذه المخاطر، يتم تركيب مانعات اللهب في وجه المواد المنقولة عبر الأنابيب، أو على مداخل ومخارج الخزّانات.

يمكن تعريف مانع اللهب (Flame Arrester) بأنه جهاز ثابت يسمح بمرور الغازات عبر فتحات صغيرة موجودة في كتلة من العوائق، وتقوم هذه العوائق ببعثرة وإخماد اللهب عندما يصطدم بها. يوجد الكثير من أنواع مانعات اللهب، ولا بدّ من الدراسة المتأنية عند اختيار النوع المناسب.

في الشهر الأول من عام 2006، قُتل شخصان في ولاية فلوريدا الأمريكية في إحدى محطّات معالجة مياه الصرف الصحي أثناء قيامهما بإزالة أحد الأسقف فوق خزّانات المحطّة. أدّت الشرارت الناتجة عن قص السقف باللهب إلى اشتعال أبخرة الميثانول الآتية من فتحة تنفيس لأحد الخزّانات، ومن ثمّ انتقلت النيران إلى داخل الخزّان ممّا أدى إلى انفجاره.

الغريب في الأمر أن أبخرة الميثانول المشتعلة انتقلت من خارج الخزّان إلى داخله عن طريق مانع اللهب المركّب على فتحة التنفيس، وأظهرت التحقيقات لاحقاً أنّ مانع اللهب لم يؤدّي مهمته بسبب الاهتراء الكبير في صفائحه الداخلية التي عليها أن تردّ اللهب

المصادر:

Introduction to Storage Tanks – Flame Arresters. Explore the World of Piping. Retrieved January 31, 2018, from http://www.wermac.org/equipment/flame_arrester.html.
Methanol Tank Explosion and Fire – Investigation Report. U.S. Chemical Safety and Hazard Investigation Board. Retrieved January 31, 2018, from http://www.csb.gov/assets/1/19/Bethune_Final_Report.pdf
شارك هذه المادة!

أنس زهير معروف

كيميائي سوري. البريد الالكتروني: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى