المخابر العلمية والأمان المخبري

ما أهمية التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة في المختبر؟

ما أهمية التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة في المختبر.

ما أهمية التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة في المختبر؟ بالإضافة إلى البيئة الخالية من الغبار، تعد درجة الحرارة والرطوبة من المعلمات الهامة التي تتطلب التحكم بها في المختبر. وإلى جانب توفير الراحة وزيادة كفاءة العاملين في المختبرات فإن التحكم بهذه المعايير يسهم في الوصول إلى درجة عالية من التناتج أو قابلية تكرار نتائج الاختبار.

ما أهمية التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة في المختبر؟
ما أهمية التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة في المختبر؟

الأسباب الرئيسية التي تبرر التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة ومراقبتهما هي:

  • معايرة وتشغيل أجهزة متطورة
  • معايرة الأجهزة الحجمية
  • دراسات الثبات
  • تخزين الأوزان القياسية والمواد المرجعية
  • دراسات النمو الميكروبي
  • دراسات حركية التفاعل

يمكنك الاطلاع أيضًا على: أسباب تلوث عينات المختبر والوقاية منها

معايرة وتشغيل أدوات متطورة

جميع مصنعي الأدوات يوصون بالنطاق الأمثل لدرجات الحرارة والرطوبة الذي تجب مراعاته أثناء استعمال هذه الأدوات. وهناك بعض الأدوات حساسة للتغيرات في كلا من درجات الحرارة والرطوبة حيث أن مثل هذه التغييرات يمكن أن تؤثر في سلوك الطلاء البصري والالكترونيات والمكونات الميكانيكية. وقد تظهر بعض الفروق خلال كلا من المعايرة والتشغيل الروتيني مما يؤدى لعدم قابلية تكرار النتائج

معايرة الزجاجيات الحجمية

جميع التحاليل تتطلب تكرار نقل نفس الحجم. وتتم معايرة الأدوات الزجاجية في 25° مئوية +/- 2° مئوية. حيث أن الزجاج في درجة الحرارة هذه لديه معامل منخفض جدا من التمدد الحراري ولكن الوسط السائل المستخدم للمعايرة قد يظهر تباين كبير في الحجم  عند تغير الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة.

تخزين الأوزان القياسية والمواد المرجعية

إن المعايير المستخدمة لأغراض المعايرة مثل الأوزان أو المرشحات الضوئية تتطلب الحرص في التداول والتخزين. الاختلافات في نسبة الرطوبة خارج الحدود المسموح بها يمكن أن تؤدي إلى أضرار التآكل التدريجي أو تحلل المواد المرجعية. لا يمكن ضمان نتائج موثقة لتحليل المواد المرجعية إذا لم يتم الحفاظ على درجة الحرارة والرطوبة الموصى بهما.

دراسات الثبات

تعتمد مدة الصلاحية للمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الغذائية على درجة الحرارة والرطوبة خلال فترة التخزين. وتجرى دراسات الثبات المتسارعة على هذه المنتجات في غرف الثبات المصممة خصيصا حيث يتم التحكم في درجة الحرارة والرطوبة على مدى فترات زمنية طويلة تتراوح من بضعة أيام إلى عدة أشهر.

الفساد الميكروبيولوجي

الدراسات على نمو مستعمرات ميكروبية على عينات من الأطعمة أو الأدوية تتطلب الحضانة في درجة حرارة ورطوبة مضبوطة لعدد محدد من الأيام

دراسات حركية التفاعل

تتغير معدلات التفاعل بتغير درجات الحرارة في العمليات الكيميائية الحيوية التي تتحكم بها المواد الكيميائية والإنزيمات. إن التحكم الدقيق بدرجة الحرارة أمر ضروري لتناتجية دراسات حركية هذه التفاعلات

يمكنك الاطلاع أيضًا على: أساسيات الإسعافات الأولية في المختبر

كيفية مراقبة درجة الحرارة والرطوبة؟

تتم مراقبة درجة الحرارة والرطوبة من خلال تسجيلها باستمرار أو على الأقل مرتين يوميا في بداية ونهاية اليوم باستخدام موازين الحرارة وأجهزة قياس الرطوبة المعايرة. وتعد الأجهزة الرقمية لتسجيل وحفظ البيانات موثوقة أيضا وتستخدم على نطاق واسع في المختبرات الحديثة.

المصدر:

Deepak Bhanot. Why is Temperature and Humidity monitoring critical in the Laboratory? Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2015/02/05/temperature-humidity-monitoring-critical-laboratory/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى