الكيمياء التحليليةمقالات علمية

نصائح لتحسين دقة وإحكام الحقن الكروماتوغرافي الغازي

إنّ دقة وإحكام التحليل الكروماتوغرافي الغازي يعتمد إلى حد كبير على مهاراتك في استخدام المحقن. فمن الممكن الوصول لدقة الحقن يدوياً لأحجام أقل من 1% RSD بمجرد إتقانك لحقن العينة.

هناك بعض النصائح التي تساعد على تحسين موثوقية التحليل:

  • افحص، بالنظر، المحقن لاكتشاف أي شقوق في الأنبوب أو أي أضرار مادية أخرى مثل انحناء، التواء أو نتوء في الإبرة. لا تستخدم محقناً تالفاً.
  • ينبغي استخدام المحقن عند درجات الحرارة المحيطة فقط. اترك السوائل الساخنة أو الباردة لفترة من الوقت لتصل لدرجة حرارة المختبر قبل بدء الحقن.
  • يجب إمساك المحقن من جهة الشفة والمكبس. إنّ لمس الأنبوبة قد ينقل حرارة الجسم إلى المحقن.
  • شطف المحقن عدة مرات بالماء والأسيتون أو أي مذيب آخر موصى به لإزالة بقايا التحليل السابق قبل البدء بحقن العينة.
  • التخلص من فقاعات الهواء بواسطة الطرق بلطف وطرد الهواء المحبوس.
  • مسح الإبرة بعناية بقطعة قماش ناعمة لإزالة أي قطرات عالقة قبل بدء الحقن في GC.
  • اسند ساعديك على الجزء العلوي من GC عند الحقن بحيث يمكنك اتخاذ نفس الوضعية لكل مرة تقوم فيها بالحقن.
  • ادخل طول الإبرة بأكمله في الحاجز.
  • دع الإبرة تسخن لمدة 3-4 ثوان قبل دفع المكبس بحركة واحدة سريعة من السبابة. دع الإبرة كما هي وانتظر لمدة 4 -5 ثواني قبل سحب المحقن بحركة سريعة.

هذه النصائح المقترحة ستساعد على تحقيق قدر أكبر من التكرارية ودقة النتائج. ويمكن تحسين دقة الحقن بالمحقن من خلال الحفاظ على اتساق التوقيت في مراحل الحقن المختلفة. وهناك عدة وسائل مساعدة متاحة تجاريا تساهم في زيادة تكرارية الحقن. ومن هذه الوسائل مثبت المحقن الذي يمنع انحناء المكبس أو سحبه للخارج. ومحول تشيني Chaney adapter من الملحقات المفيدة أيضاً لأنه يمنع انحناء المكبس وأيضاً يجعل الاتساق ممكن من الحقن.

وهناك أجهزة حقن آلية متاحة في أجهزة الكروماتوغرافي الغازي الحديثة، مما يتيح للمشغل القيام بمهام أخرى، وفي الوقت نفسه يتجنب الأخطاء البشرية. ومع ذلك، فإنّ إتقان مهارات الحقن يعمل على تعزيز الثقة بك باعتبارك خبيراً في التحليل الكروماتوغرافي.

المصدر:

Deepak Bhanot. Tips on improving accuracy and precision of Gas Chromatographic injections. Lab Training. Retrieved January 6, 2017, from http://lab-training.com/2016/12/23/tips-improving-accuracy-precision-gas-chromatographic-injections/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى