الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

تحاليل جديدة لأمراض الجهاز الهضمي المرتبطة بمياه الشرب

مياه-شرببلّغ بعض العلماء أنّه ربما يكون نظام توزيع الأنابيب في شبكات المياه العامة في الولايات المتحدة الأميركية والتي تعتمد على مياه الآبار غير المعقمة أو “المياه الجوفية” سبباً لإصابة ما يزيد عن 1.1 مليون شخص سنوياً بأمراض معدية معوية حادة (AGI)، والتي من أعراضها الغثيان والقيء والإسهال. وقد توصلوا في دراستهم التي نُشرت في مجلة علوم البيئة والتكنولوجياACS) journal Environmental Science & Technology) أنّ هذه الأمراض قد تصبح أكبر من مجرد مشكلة مع تقادم نظام تمديد مياه الشرب في الولايات.

وضح كل من فرانك.ج.لوج Frank J. Loge ومارك بوركهاردت Mark A. Borchardt وزملائهم أنّ أكثر من 100 مليون شخص في الولايات المتحدة يعتمدون على مياه الأنابيب من شبكات المياه العامة في المنازل والمدارس والشركات، والتي تحصل على مياهها من الآبار بدلاً من الأنهار والبحيرات وغيرها من مصادر المياه السطحية. والكثير من هذه المياه غير معقمة على الإطلاق أو لم يتم تعقيمها بشكلٍ كافٍ لقتل الفيروسات المسببة للأمراض.

وفي تحاليلهم الجديدة لخطر الأمراض المعدية المعوية الحادة الناتجة عن شبكات المياه العامة المعتمدة على الآبار، توصلوا إلى أنّ تلوث أنابيب توزيع المياه قد يكون مسؤولاً عن إصابة من 470,000 إلى 1.1 مليون شخص بأمراض معدية معوية حادة كل سنة. وقد حذروا من أنّه من المرجح أن ترتفع نسبة هذه الأمراض الناتجة عن شبكات المياه العامة خلال السنوات القادمة: “ما تم ضخه حتى الآن من الاستثمارات المالية غير كافٍ لتحسين البنية التحتية للمياه، والمشاريع الصغيرة بخطر بسبب نقص التمويل والموارد البشرية، ولأنّ معظم البنية التحتية لتوزيع المياه الوطنية ستصل إلى نهاية عمرها خلال العقود المقبلة، فإنّ الآثار الصحية الناتج عن القصور في نظام التوزيع ستزداد سوءاً “.

 المصدر:

New analysis of drinking water-related gastrointestinal illness. (October 17, 2012) American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2012/acs-presspac-october-17-2012/new-analysis-of-drinking-water-related-gastrointestinal-illness.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى