تصنيع بلاستيك حيوي

الرئيسية » ملخصات أبحاث » تصنيع بلاستيك حيوي

باحثون يتوصلون لتصنيع بلاستيك حيوي بنفس ميزات البلاستيك التقليدي

استطاع مجموعة من الباحثين يعملون في مركز أينينا للتقنية (AINIA technology center) والذي يقع في إسبانيا من تصنيع بلاستيك حيوي من فائض مصل الأجبان، وهذا البلاستيك والذي يُعرف بالبولي هيدروكسي بيوتريت (polyhydroxybutyrate) يتم الحصول عليه عقب عملية التخمير للمصل كمنتج ثانوي من صناعة الأجبان.

البحث جزء من مشروع المجلس الأوربي  (Whey pack) رداً على الشاغل حول ما يجب القيام به مع فائض مصل الأجبان في عملية صناعة الألبان، في أوربا يُنتج 75 طن من المصل سنوياً عبر عملية تصنيع الأجبان ويتم التخلص مما يقرب من 40% منه كنفايات، وعن طريق الحصول على البلاستيك من فائض مصل الألبان يمكن استبداله بالبلاستيك التقليدي المستخدم في عملية التغليف والتعبئة لمنتجات الألبان.

يقول منسق المشروع لدى أينينا ميشيل البورش (Miguel Alborch):” معظم البلاستيك التجاري مُصنع من بوليمرات مشتقة من بتروكيمياويات غير قابلة للتحلل الحيوي، بينما العكس مع هذا البلاستيك من المصادر المتجددة، وهذا الأمر يمثل خطوة هامة نحو تحقيق مزيد من التعبئة المستدامة.” وقال: لتطويره قام الفريق البحثي بتحديد وتوصيف أنواع المصل الناجمة من عملية الإنتاج من مختلف الأجبان، ثم اختاروا منها الذي يحمل أفضل المؤهلات لحمله لعملية التخمير، كما قال أيضاً: “مشروع وي باك يثبت بأنه يمكن جني الأرباح من صناعة الألبان عن طريق إنتاج البلاستيك الحيوي واستخدامه في التغليف وفقا للاحتياجات” .

شركاء أينينا يشملون كوزيرا مونتينسينوس (Central Quesera Montesinos) وإيمبلاس (Aimplas) و إيمبالنور (Embalnor) وجميعهم خبراء في تقنيات وإنتاج الأغذية وتقنيات العمليات الحيوية وتقنية البوليمر وعملية تغليف الأغذية، وإيمبالنور ستكون مسؤولة عن تصميم وتطوير مرحلة التغليف الأخيرة لهذا البلاستيك الحيوي الذي بدوره سيحصل على نفس الميزات المتوفرة بالبلاستيك العادي المنتج من البتروكيماويات لكن مع محتوى كربوني أقل.

في أخبار أخرى تلقت Acies Bio)  1.9)مليون دولار كمنحة من هوريزون 2020 للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم (EU Horizon 2020 SME) لتقنيتها  (Whey2Value)، هورايزون تمول المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم لتطوير الأفكار الابتكارية الرائدة للمنتجات أو الخدمات أو العمليات التي تكون على استعداد لتلبية احتياجات التنافس في السوق العالمي.

الأموال ستذهب بشكل مباشر لإعداد نموذج أولي لمصنع العمليات لبدء إنتاج الفيتامين العضوي ب 12 (B12)، وي 2 فاليو سوف تستخدم مصل الفضلات كعنصر رئيسي للتخمير الميكروبي لإنتاج الفيتامين المستخدم في صناعة المضافات الغذائية للحيوانات.

وصرح المتحدث الرسمي بقوله:” ابتكار وي 2 فاليو هو نموذج مثالي لكيف ينبغي أن يكون الاقتصاد المدور، التقنية تتطلب عمليات منخفضة التكاليف ويمكن تشييدها على الموقع، مع حد أدنى لتكاليف الصيانة.

المشروع يمثل فرصة فريدة من نوعها لصنع تأثير ضخم على صناعة الألبان وخصوصا على القدرة التنافسية للشركات الاوربية الصغيرة والمتوسطة الحجم، مما يولد منتجات عالية القيمة من النفايات وبنفس الوقت خلق حل مستدام مع عبء منخفض بحد كبير على البيئة.

وأضاف بأن الهدف من هذا المشروع هو إعداد خطة عمل شاملة ودراسة جدوى في نطاق المرحلة الأولى، متبوعاً برفع وتنفيذ التقنية التشغيلية بالإعداد مع شركات الألبان على نطاق المرحلة الثانية، العملية جاهزة للتنفيذ الصناعي والتي سوف تُتبع بتسويق عالمي لوي 2 فاليو من قبل الاتحاد الأوربي. إننا نتوقع تبني سريع لهذه التقنية الحيوية الاقتصادية في جميع الأسواق العالمية”.
المصدر:

Eagle, jenny.| 06.Oct.2016 | Researches create bioplastic ‘wheypack’ from cheese waste.| FoodNavigator.| Retrieved (28/2/2017).| From:

http://mobile.foodnavigator.com/Science/Researchers-create-bioplastic-Wheypack-from-cheese-waste

شارك هذه المادة!

المساهمون: