تعتبر معالجة النفط الرملي عملية مجهدة ميكانيكياً، وتنطوي على ضخ بخار الماء تحت الأرض لاستحلاب النفط الخام، ويظهر هذا الإجراء ما يدعوه المدير التنفيذي لمجموعة إم سي دبليو للطاقة (MCW Energy Group) والتنفيذي السابق لشركة إيكسون جيري بيلي (Jerry Bailey) “بالكابوس البيئي”. ومن جملة المشاكل الرئيسية إنتاج كميات كبيرة من المخلفات التي تتضمن مواد منفصلة بشكل غير تام.

الطريقة التي طورت بواسطة إم سي دبليو يمكن أن تستخدم لاستصلاح مخلفاته، وكذلك استخراج الهيدروكربونات من الرمال النفطية بطريقة آمنة بيئياً في المناطق التي تكون بها الرمال النفطية قريبة من السطح، بالإضافة لميزة عدم استخدام الماء والتي تتفوق بها هذه التقنية على العمليات التقليدية؛ حيث استهلاك المياه يمثل مشكلة.

تقنية إم سي دبليو مستمرة، عملية الاستخراج المعتمدة على المذيب تنتزع 99% من المحتوى الهيدروكربوني للرمال النفطية وتعيد تدوير 99% من المذيب، وبعد عملية تكسير أولية يتم تسليم خام الرمال النفطية عن طريق ناقل إلى برج مفاعل الطبقة المميعة للشركة الحاصل على براءة اختراع. هناك يُخلط الخام مع مزيج المِلكية للمذيبات الشائعة المحبة للماء والكارهة لها عند درجة حرارة تتراوح بين 50-60 درجة مئوية. ويتم فصل الهيدروكربونات المستخرجة من مزيح المذيب مع عملية التقطير، وتعاد المذيبات إلى البرج لاستخلاص إضافي. يمكن بعدها إرجاع الرمل المُنَقّى إلى الأرض بأمان وبدون تأثيرات بيئية سلبية.

يوضح بيلي بأنّ عملية استخراج الرمال النفطية لشركته كانت مقتبسة من تقنية اخترعها علماء روس لاستصلاح التربة، فاشترت الشركة براءات الاختراع للعملية. يقول فلاديمير بودبسكي (Vladamir Podlipskiy) المدير التنفيذي للتقنية في الشركة والخبير في المذيبات الحميدة والمطور الإضافي للعملية الأخيرة: “قبل أن تطور العملية، لا أحد قد وجد المزيج المناسب لإجراء استخراج النفط من خام الرمل النفطي بطريقة آمنة بيئيا.”

وقد بنت الشركة كإثبات على صحة هذا المفهوم مصنعا ينتج في اليوم 250 برميل يقع في شرقي ولاية يوتا، حيث توجد وفرة من الرمال السطحية القريبة من السطح. يباع النفط الثقيل (22 على مقياس معهد البترول الأمريكي) المنتج من قبل الشركة لمصافي التكرير التي تتطلع لمزج الزيوت الثقيلة مع النفط الخام الأخف والذي ينتج عادة من رواسب الصخور الزيتية. في الختام يقول بيلي:”خطط الشركة هي الدخول في مشاريع مشتركة لبناء مصانع إنتاج في مختلف أرجاء العالم، وترخيص التقنية لإنتاج النفط ومعالجته على حد سواء.”

المصدر:

ENVIRONMENTALLY SAFE OIL-SANDS EXTRACTION. Chemical Engineering. Retrieved December 28, 2916, from http://www.chemengonline.com/environmentally-safe-oil-sands-extraction/

شارك هذه المادة!