الكيمياء الصناعية والنسيجيةملخصات أبحاث

التحقق مما يحدث للبلوتونيوم في الانفجار النووي

اعتمدت أبحاث الأسلحة النوويّة لسنوات على البيانات القديمة، تجارب محدودة والنمذجة الحاسوبية، ولكن هذا العام تغيّر هذا النمط.

وفقاً لمقال نُشر في المجلة الأسبوعية لأخبار الكيمياء والهندسة للجمعية الكيميائية الأميركية Chemical & Engineering News – C&EN قام العلماء بإجراء تجارب جديدة تحاكي مايحدث للبلوتونيوم في الانفجار النووي.

إنّ الأبحاث تُعمّق فهم العلماء للعنصر ومساعدتهم على تحليل حدث نووي قد يحدث.

يشير في النص Jyllian Kemsley، محرّر بارز في C&EN، بأنّه قبل ست سنوات أكملت وزارة الطاقة بناء مرفق الإشعال الوطني البالغ قيمته 3.5 بليون دولار في مختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا Lawrence Livermore National Laboratory in California. وقد تمّ الاعتراف على نطاق واسع لما يبذله من جهود لدراسة الاندماج النووي كمصدر جديد محتمل للطاقة. ولكن المرفق الذي يضم 192 ليزر عالي الطاقة يدرس أيضاً علوم الأسلحة النووية.

في أولى التجربتين في هذا البرنامج وضع العلماء رقاقة رقيقة من البلوتونيوم المشعّ ولكن ليس أسلحة نووية مع قطر من بذور الخشخاش بين أقراص الألمنيوم والماس. أطلقوا 16 ليزر على الطبقة العليا لضغط البلوتونيوم للمساعدة في فهم كيفية استجابة المواد إلى الضغوط العالية ودرجات الحرارة التي شوهدت في التفجير النووي.

يمكن أن يساعد تحليل الحطام الذي نتج العلماء على إجراء تحاليل الطب الشرعي في حالة وقوع التفجير الفعلي.

المصدر:

Jyllian Kemsley (June 8, 2015). Plutonium Studies Begin At National Ignition Facility. Chemical & Engineering News. 93 (23). pp. 27-29

Probing what happens to Plutonium in a nuclear explosion. (June,10,2015). American Chemical Society.Retrieved December 14,2015.from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2015/acs-presspac-june-10-2015/probing-what-happens-to-plutonium-in-a-nuclear-explosion.html

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى