قماش مولِّد للطاقة والتي يستمدها من ضوء الشمس والحركة

نحن نرتدي سلفاً أجهزة كهربائية وقريباً يمكننا أيضاً أن نرتدي لباساً يفعِّل هذه الأجهزة.

تندرج محاليل التكهرب بالاحتكاك و التكهرب بالضغط على جدول أعمال الباحثين حيث يقوم الآن فريق علماء في معهد جورجيا للتقانة بتطوير قماش يمكنه تجميع الطاقة من ضوء الشمس والحركة معاً بشكل متزامن والتي يمكن أن تستخدم لخلق ألبسة مولدة للطاقة أو غيرها من المنتجات النسيجية.

إنّ القماش قادر على توليد الطاقة من خلال الحركة بفضل تأثير التكهرب بالاحتكاك والذي يفهم بأنه شحنة كهربائية يتم توليدها من احتكاك مادتين تُدلكان ببعضهما.

إنّ الأقمشة المعتمدة على مولدات الطاقة النانوية عبر التكهرب بالاحتكاك والموصولة بالخلايا الشمسية مصنوعة من خيوط بوليمرية تم حبكها بجدائل من الصوف لتكوين المادة القماشية.

يقول Zhog Lin Wang أحد المشاركين في الدراسة : ” يمثِّل هذا النسيج القماشي المهجن طاقياً حلاً مبتكراً لشحن الأجهزة بمجال من شيء ما ببساطة الرياح التي تهب في يوم مشمس “.

قام الفربق من أجل اختبار جهازهم بجعل علم صغير مصنوع من المادة القماشية يحلق من نافذة سيارة وكانت النتائج واعدة حتى في يوم غائم، وعند اختبار قطعة أصغر من الجهاز بأبعاد 4*5 cm أي (2*1.6 إنش) وذلك تحت ضوء الشمس والحركة استطاعت المادة أن تشحن مكثفة كهربائية ذات سعة 2 ميللي فاراد بكمون يصل حتى 2 فولط في الدقيقة.

إن هذا الجهاز كبقية المصادر الأخرى المولدة للطاقة والصالحة لنلبسها لا يعد مصدر طاقة شامل بل يكفي فقط لشحن بعض الأجهزة الكهربائية الصغيرة.

إن هذه المادة بالإضافة لقدرتها على تجميع الطاقة من مصدرين في وقت واحد فهي تعد مرنة وصالحة للتنفس وخفيفة وهذا يعني أنه يمكن دمجها بالألبسة والخيم والستائر والأعلام وغيرها من المنتجات النسيجية، فكونها بسيطة نسبياً ورخيصة الصنع فهذا يساعد على توفرها في جميع الأحوال أيضاً.

يقول Wang : ” إن العمود الفقري للنسيج مصنوع من مواد بوليمرية شائعة الاستخدام تعد رخيصة لصنعها وصديقة للبيئة ” ويتابع قائلاً: ” إن الأقطاب الكهربائية مصنوعة أيضاً من خلال عملية منخفضة التكلفة والتي تجعل من الممكن استخدامها على نطاق واسع صناعياً “.

إن الخطوات اللاحقة للباحثين هي للتدقيق أكثر كيف يمكن تحسين مقدار تحمل القماش و لضمان أن أجزاءه الكهربائية محمية من العناصر الغريبة والرطوبة.

المصدر:

Irving Michael.| September 14, 2016.| Power-generating fabric harvests energy from sunlight and movement.| NEW ATLAS.| Retrieved (12/11/2016).| From:

http://newatlas.com/solar-wind-fabric/45414/

شارك هذه المادة!