هل يمكن أن يفسد الماء المعبأ؟

الرئيسية » الكيمياء التحليلية » هل يمكن أن يفسد الماء المعبأ؟

يُختم على معظم عبوات الماء المعبأ تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن هل يعني هذا أن الماء المعبأ يمكن أن يفسد فعلياً؟ إذا كان يفسد، ما المدة التي يبقى فيها صالحاَ؟ هنا ستجد جواب هذا السؤال الشائع.

بالرغم من أن لعبوات الماء تاريخ صلاحية إلا أنه لا يفسد. فلماذا يوجد تارخ صلاحية على منتج لا يفسد؟ هذا يعود إلى أن ولاية نيوجيرسي تطلب وجود تاريخ صلاحية على عبوات الطعام والشراب وحتى الماء.

لايهم حتى لو كنت لاتعيش في نيوجيرسي، يمكن لعبوات الماء أن تحمل تارخ صلاحية لتوحيد التعبأة. قد تحمل بعض عبوات الماء تاريخ التعبأة فقط أو “يفضل الاستهلاك قبل” تاريخ معين. هذه التواريخ مفيدة لأن طعم الماء سيتغير بعد فترة من الزمن لأنه سيمتص الكيمياويات من مواد تعبأته (البلاستيك). ليس بالضرورة أن يكون الطعم سيئاً ولكن قد يكون ملاحظاً.

يسبب ارتشاح المواد الكيميائية من مواد التعبأة قلقاً على الصحة، ولكن من حيث سمية المواد الكيميائية، يمكن أن تتعرض لمعظم هذه المواد الكيميائية من عبوة معبأة حديثاً بنفس مقدار تعرضك لها من عبوة موضوعة على الرف منذ فترة. الطعم “البلاستيكي” ليس بالضرورة دليل على أن الماء قد فسد، وغياب هذ الطعم لايعني أن الماء خالي من الملوثات. مع أن الفطريات والجراثيم لن تنمو في عبوة ماء مختومة، إلا أن الوضع سيتغير بمجرد فتح العبوة.

بشكل عام يجب استهلاك الماء خلال مدة لاتزيد عن أسبوعين بعد فتح العبوة، وإلا فتخلص منه.

المصدر

Helmenstine, Anne Marie. (2017, April 06). Does Bottled Water Go Bad?.ThoughtCo.Retrieved July 26, 2017, from https://www.thoughtco.com/does-bottled-water-go-bad-607370

شارك هذه المادة!

المساهمون:

تدّرس ميسون في جامعة دمشق القسم العملي لبعض المواد لطلاب السنة الثانية والثالة والرابعة بالاختصاصين بحتة وتطبيقية، حاليا طالبة دكتوراه في الكيمياء. نشرت مقالتين خلال بحث الماجستير ومقالة خلال بحث الدكتوراه. عضوة بالجمعية الكيميائية السورية-لجنة الطلاب والأنشطة. تمتلك مهارات متنوعة بالكومبيوتر واللغة الانكليزية، وبعض الأشغال اليدوية. آخر بحث نشرته: http://www.emeraldinsight.com/doi/abs/10.1108/NFS-09-2015-0106