ما هي أنواع وخصائص الروابط الكيميائية؟

تميل الذرات إلى ترتيب نفسها في أكثر الأنماط استقرارًا، مما يعني أن لديها ميلًا لإكمال أو ملء مداراتها الإلكترونية الخارجية. ينضمون مع ذرات أخرى للقيام بذلك. سنتناول في هذا المقال، الحديث عن الروابط الكيميائية وخصائصها وأنواعها بالتفصيل.

الروابط الكيميائية

ما هي الروابط الكيميائية

يشار إلى القوة التي تربط الذرات معًا في مجموعات تُعرف بالجزيئات باسم الرابطة الكيميائية. يعتبر الترابط الكيميائي أحد أساسيات الكيمياء التي تشرح مفاهيم أخرى مثل الجزيئات والتفاعلات. بدونها ، لن يكون العلماء قادرين على تفسير سبب انجذاب الذرات لبعضها البعض أو كيفية تكوين النواتج بعد حدوث تفاعل كيميائي. (1)

كيف تشكل الروابط الكيميائية

إن الذرات المُفردة دائمًا في حاجة إلي الاستقرار؛ لذلك تبحث دائمًا عن روابط كيميائية من أجل تحقيق هذا الثبات والاستقرار من خلال الروابط التساهمية (تساهم وتشارك كل ذرة بعدد من الإلكترونات وفقًا لاحتياجها) أو من خلال الفقد (+)والأخذ (-) وما تُسمّي ب ( الروابط الأيونية +-). 

خصائص الروابط الكيميائية

أنواع الروابط الكيميائية

١. الروابط الأيونية

يمكنك الاطلاع أيضًا على: اجابة لـماهو الاسم العلمي لملح الطعام

٢. الروابط التساهمية

٣. الروابط التساهمية القطبية

الروابط الكيميائية التساهمية القطبية

٤. الروابط الهيدروجينية

يمكنك الاطلاع أيضًا على: حفّازات كيميائية بكلفة منخفضة تعزز استخلاص الهيدروجين من الماء

٥. الروابط الفلزية أوالمعدنية

المراجع

  1.  Cengage Learning, Donald R. Askeland, Pradeep P. Fulay, Wendelin J. Wright, “The Science and Engineering of Materials”, 6th Version, 2010, Pages 34, 35, 37, 38.
  2. John Wiley and the Children, William Callister, Jr., “Materials Science and Construction Presentation,” 7th edition, 2007, pages 24, 25, 26, 27, 28, 29.
  3. 4 Types of Chemical Bonds. Dummies. Retrieved January 4, 2021, from https://www.dummies.com/education/science/anatomy/4-types-of-chemical-bonds/

 

شارك هذه المادة!
Exit mobile version