منع الحوادث المخبرية من خلال التعامل الآمن مع الأدوات التحليلية

تمتلك الأدوات التحليلية القدرة على تحقيق نتائج على درجة عالية من الدقة والإحكام. ونتيجة لذلك أزاحت التقنيات التحليلية الطرق التقليدية السابقة وحلت محلها على نطاق واسع. ومع ذلك، فإن هذه الأدوات عرضة للحوادث والأخطار الناجمة عن الإهمال في التعامل معها. وذلك بخلاف مخاطر الأعطال التي تؤدي إلى فقدان الإنتاجية وإنفاق تكاليف إضافية للتصليح.

المخاطر الرئيسية المرتبطة بالأدوات الكهربائية هي الصدمات الكهربائية والإشعاعات المؤينة وحروق نتيجة لمس الأسطح الساخنة. وسنناقش هذه المخاطر هنا مع اقتراح الاحتياطات اللازمة للحد منها.

المخاطر الكهربائية

انتبه دائما لعلامة التحذير من صدمة كهربائية على لوحات الأدوات. كن حذرا ولا تلمس السطح عندما يتم تشغيلها. قد تحدث الصدمات الكهربائية بسبب أي من العوامل المذكورة أدناه:

مخاطر الإشعاع

بعض الأدوات قد تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية الضارة من مصادر الضوء. دائما افحص النيران، والبلازما والمصابيح من خلال الدروع الواقية واستخدام النظارات الواقية لحماية العين. بعض الأجهزة الأخرى لديها مصادر مشعة بداخلها. لا يجب تركيب هذه الأجهزة إلا بعد الالتزام بمتطلبات السلامة من الإشعاع.

الأسطح الساخنة

قبل أن تبدأ العمل واستخدام الأدوات ابحث عن علامات التحذير من سطح ساخن. لا يمكن الاعتماد على البصر فقط لتحديد ما إذا كان السطح ساخنا أم في درجة حرارة الغرفة. تجنب لمس هذه الأسطح.

ورغم كل الاحتياطات/ من المهم تذكر نقطتين هامتين:

المصدر:

Deepak Bhanot. How to Prevent Accidents through safe handling of analytical instruments? Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2016/04/08/prevent-accidents-safe-handling-analytical-instruments/

شارك هذه المادة!
Exit mobile version