أخلاق البحث العلمي: 3-اتخاذ القرارات الأخلاقية في الأبحاث/1

على الرغم من أن القوانين والأسس والمبادئ مهمة جداً ومفيدة إلا أنها مثل أي مجموعة من القواعد لا تشمل جميع الحالات، بل أحياناً تتعارض مع بعضها وتتطلب الكثير من التفسير. لذلك من المهم للباحثين معرفة كيفية تفسير وتقييم وتطبيق القواعد البحثية المختلفة وكيفية اتخاذ القرارات والتصرف بأخلاقية في مختلف الحالات. معظم القرارات المتخذة تتضمن تطبيق مباشر للقواعد الأخلاقية، كالقضايا التالية على سبيل المثال:

ينظر إلى جميع التصرفات التي يتفق عليها الباحثون أنها غير أخلاقية بأنها سوء تصرف بحثي. ومن المهم أن نذكر بأن سوء التصرف البحثي يحدث فقط عندما يريد الباحث الخداع: لا تعتبر الأخطاء غير المقصودة المتعلقة بالارتباك أو سوء حفظ السجلات أو سوء تقدير أو التحيز أو خداع الذات أو حتى الإهمال من أشكال سوء التصرف البحثي. وكذلك الخلافات المعقولة حول طرائق العمل والإجراءات وتفسير النتائج لاتشكل سوء تصرف بحثي. انظر في الحالة التالية:

هناك العديد من الأنشطة الأخرى التي لاتعترف بها الحكومة على أنها سوء تصرف، ولكنها تبقى في نظر معظم الباحثين على أنها غير أخلاقية. يشار أحياناً إليها بأنها “انحرافات” عن الممارسات البحثية المقبولة، وهي تتضمن:

تعتبر معظم هذه الإجراءات غير أخلاقية من قبل الكثير من العلماء حتى أن بعضها قد يُعتبر غير قانوني. والعديد من هذه الحالات قد تنتهك عدة أساسيات لأخلاقيات مهنية أو السياسات المؤسسية. ومع ذلك فإنها لا تندرج في الفئة الضيقة التي تعتبرها الحكومة من سوء التصرف البحثي. حقيقةً، كان هناك جدل كبير حول تعريف “سوء التصرف البحثي” والعديد من الباحثين وصانعي السياسات ليسوا راضين عن تعريف الحكومة الضيق الذي يركز على”تلفيق أو تزوير أو انتحال” (FFP). من الممكن فهم سبب اختيار المسؤولين الحكوميين الحد من التعريف، وذلك بالنظر إلى قائمة كبيرة من التجاوزات المحتملة التي قد تندرج في فئة “انحرافات خطيرة أخرى” والمشكلة العملية في تحديد وضبط هذه الانحرافات.

يتبع…

المصدر:

Resnik, D.B. (2015, December 1). What is Ethics in Research & Why is it Important? Retrieved January 24, 2017, from National Institute of Environmental Health Sciences: https://www.niehs.nih.gov/research/resources/bioethics/whatis/

شارك هذه المادة!
Exit mobile version
التخطي إلى شريط الأدوات