الخدش الخفيف للأسطح: طريقة جديدة لصناعة الأغشية المتينة

الخدش الخفيف للأسطح: طريقة جديدة لصناعة الأغشية المتينة

الخدش الخفيف للأسطح: طريقة جديدة لصناعة الأغشية المتينة. استطاع باحثون من مختبر أرغون الوطني Argonne National Laboratory إظهار قابلية التقنيات الجديدة في التعامل مع الأغشية. حيث يمكن لتقنية أرغون الجديدة أن تَزرع مواد داخل هياكل الغشاء. وتغير من بنيتها الكيميائية بدون التأثير على شكل المسام، مما يسمح للعلماء على تحسين الأغشية بطرق مختلفة.

سواء كانت مياه الصنبور أو فنجان من القهوة. فإن كل شيء نشربه تقريبًا يمر عبر نوع من عمليات التصفية. إن القدرة على تحويل السوائل بهذه الطريقة أمر ضروري للحياة اليومية. إلا أنها غالبًا ما تعتمد على أغشية دقيقة نسبيًا يمكن أن تتعرض للانسداد أو التحلل السريع.

الخدش الخفيف للأسطح: طريقة جديدة لصناعة الأغشية المتينة

تقنية SIS وطريقة جديدة لصناعة الأغشية المتينة

يقوم العلماء في مختبر أرغون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية. بتصميم طرق لمعالجة الأغشية حتى يتمكنوا من تصفية السوائل بشكل أفضل. بالإضافة إلى مقاومة التحلل من المواد الكيميائية المعالجة صناعيًا والوقود البيولوجي.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: تحليل المياه بمطيافية الامتصاص الذري

سبب قصور التقنية والفرق بين تقنية ALD وتقنية SIS

وقال سيث دارلينغ Seth Darling، مدير معهد الهندسة الجزيئية في أرغون والمركز المتقدم لأبحاث الطاقة في مركز الطاقة التابع لوزارة الطاقة والمياه: “هناك قصور واحد مهم في تطبيق التقنية.

اختراق سطح الأغشية بواسطة تقنية SIS

وتُصنع تقريبًا جميع الأغشية التجارية من البوليمرات؛ وهي عبارة عن جزيئات كبيرة تتكون من سلاسل متكررة من جزيئات أصغر. وتقوم SIS بالاستفادة من الفراغات بين تلك الجزيئات، وتخترق سطح الغشاء وتنشر بداخله مادة غير عضوية.

وفي محاولة إثبات ما جاؤوا به. استخدم دارلينغ وزملاؤه تقنية SIS لزراعة “نوى” من أكسيد الألومنيوم، وانمائها داخل أغشية الترشيح الفائق الذي يتكون من البولي إيثر سلفون (PES). مما جعلها أكثر مرونة دون التأثير على قدرة الترشيح. ونُشرت النتائج على الانترنت في 24 سبتمبر في JOM مجلة المعادن والفلزات والمواد.

طريقة جديدة لصناعة الأغشية المتينة بتقنية SIS

ويختم دارلينغ: “يمكنك أن تتخيل استراتيجية مماثلة مع الأغشية. أينما قمت بتطعيمها بالجزيئات ستعطيها بعض الانتقائية أو غيرها من الخصائص التي تبحث عنها.”

المصادر:

Ruben Z. Waldman et al, Sequential Infiltration Synthesis of Al2O3 in Polyethersulfone Membranes, JOM (2018). DOI: 10.1007/s11837-018-3142-3

Barely scratching the surface: A new way to make robust membranes. Phys.Org. Retrieved August 13, 2019, from https://phys.org/news/2018-12-surface-robust-membranes.html

شارك هذه المادة!
Exit mobile version