كل ما تحتاج معرفته عن تقنية كروماتوغرافيا HPLC

تعد تقنية الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء HPLC من أفضل التقنيات المنتشرة في جميع الصناعات المختلفة فهي مشهورة جداً ويزيد البحث عنها كثيراً، كما أن أنواعها مختلفة وجميعها لها أهمية كبيرة، فمن أن أهم أنواعها على سبيل المثال كروماتوغرافيا HPLC الغاز وكذلك كروماتوغرافيا HPLC السائل وغيرها من العديد من الأنواع المختلفة، لذلك من خلال هذا المقال سنقوم بالتعرف على هذه التقنية جيداً بالإضافة إلى أننا سنتعرف على عناصرها المهمة وكذلك كيفية عملها وشرح مبسط عن جميع ما يتعلق بها.

كروماتوغرافيا HPLC

كلنا نعلم أن أنواع هذه التقنية يمكن تحديدها على حسب نوع الطور فمثلًا يمكن تحديدها على حسب الطور الحامل وكذلك الطور الثابت، كما أن كروماتوغرافيا السائل تعتمد بشكل كبير على الطور الحامل الثابت وذلك يتم من خلال عملها حيث أن عملها يتم فيه استخدام هذه التقنية وذلك من أجل تحديد هوية المركبات بالإضافة إلى هوية السوائل، خاصة مجموعة السوائل التي تكون درجة غليانها مرتفعة نسبياً والفرق بين كروماتوغرافيا سائلة و الكروماتوغرافيا الغازية أنه السائلة  تحتاج إلى ضغوط مرتفعة وذلك مقارنة بالغازية حيث أنها تحتاج إلى ضغط منخفض بشكل نسبي، وفي نهاية السبعينات قد لقى هذا الطور عملية إقبال شديدة من قبل كثير من الناس وكذلك من الباحثين حيث أنهم قد قاموا باستخدامه كوسيلة رئيسية في عملية الفصل وتحليل المواد الكيميائية الكيميائية، كما يستخدم وسيلة رئيسية في العديد من المجالات المختلفة.

شكل جهاز كروماتوغرافيا HPLC

مكونات الجهاز

يتكون هذا الجهاز من العديد من المكونات الأساسية وهي عبارة عن سبعة مكونات رئيسية وسنقوم بشرحها شرحا كاملا فمنها على سبيل المثال ما يلي:

وهذا النظام عبارة عن مضخة تعمل على ضمان السريان الحر وذلك الأمر يتم بشكل مستمر على الطور الحامل.

وهذا النظام يمكننا استخدامه إما بشكل يدوي أو آلي حيث أنه من خلاله يتم استخدام العديد من الصمامات المختلفة، حيث أنه عندما نقوم بفتح هذه العينة يتم من خلالها ملئ تجويف العينة بشكل كبير.

ولكن في حال أن يتم غلق جميع الصمامات فهنا يتم ذهاب العينة إلى الطور الحامل، خصوصاً ذي الضغط العالي الذي عندما يتم إرساله إلى العمود وبعد ذلك يتم عملية تحليلها.

يعتبر هذا الوعاء عبارة عن دورق ولابد أن يكون هذا الوعاء نظيف من أجل ونقي جداً.

كما أنه يجب أن يكون مفرغ بشكل نهائي من جميع الغازات التي فيه.

وذلك من أجل تفادي الخطأ بشكل نهائي وذلك عند القيام بعملية التحليل، حيث أنها تعتبر من العمليات المهمة التي يجب علينا القيام بها.

وهذا يعتبر من الأجزاء المهمة في هذا الجهاز، بالإضافة إلى أن هذا العمود العمود يعتبر مضاد للتآكل كما أنه ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما أعمدة تحليلية وأعمدة أولية.

مكونات جهاز كروماتوغرافيا HPLC

هو يعتبر من الأجزاء المهمة وله العديد من الوظائف المهمة في الجهاز منها على سبيل المثال:

وذلك يكون بمجرد خروجها من العمود.

التي تتناسب مع مستوى خاصية من الخصائص المعينة.

وهناك العديد من الكواشف منها على سبيل المثال:

كاشف الأشعة فوق البنفسجية، والذي يعتبر من أشهر أنواع الكواشف على الإطلاق وله أهمية كبيرة.

وهو عبارة عن كاشف عام ولكن حساسيته محدودة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الموضوع، وتحدثنا عن كروماتوغرافيا HPLC بالتفصيل بالإضافة إلى أننا قمنا بشرح مفصل عنه وعن المكونات التي يتكون منها.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: تعريف واستخدامات التقطير المرتد والتفاعلات الكيميائية

 

شارك هذه المادة!
Exit mobile version