الكيمياء اليومية: هل الماء المقطر يوصل الكهرباء؟

الرئيسية » مقالات علمية » الكيمياء اليومية: هل الماء المقطر يوصل الكهرباء؟

الماء المقطرمعظمنا معتاد على أنّ الأسلاك والمعادن هي التي توصل الكهرباء. ولكن، هل تعلم بأنّ المياه يمكن أن تساعد أيضاً في رحلة الكهرباء؟ ولكن ليس كل الماء موصل للكهرباء ومعدل توصيل الكهرباء أيضاً مختلف.

تتساءل كيف؟ دعونا نشرح

أظهرت الدراسات أنّ المياه والكهرباء يمكن أن يكونا مزيجاً خطيراً بالنسبة لنا لأنّ الماء موصل جيد للكهرباء. ولكن هل الماء المقطريوصل الكهرباء أيضاً؟ دعونا نتعرف على الماء المقطر كبداية.

ما هو الماء المقطر؟

يحتوي الماء العادي على معادن ذائبة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والصوديوم. عندما يغلي الماء ويسمح للبخار بالتكثف في الخزان، يسمى السائل النقي الذي يتبقى، ويكون خالي من المعادن، بالماء المقطر.

ما هي الكهرباء؟

فهم كيف تسافر الكهرباء سيساعد بالإجابة على السؤال “هل الماء المقطر يوصل الكهرباء؟”

ولكن أولا، يجب علينا أن نبدأ بفهم ‘الذرات’. عندما تكون الذرة لديها البروتونات أكثر من الالكترونات، فإنها تحوي شحنة موجبة. وعندما تحوي الذرة الكترونات أكثر من البروتونات، فإنها تحوي شحنة سالبة. تفضل الذرات الحصول على شحنة محايدة (معتدلة) لذلك يتم تبادل الالكترونات لتصبح الذرة محايدة. كما يتم تمرير الالكترونات من ذرة إلى أخرى، ويتم إنشاء تدفق كهربائي.

لذا لنجيب على السؤال …

عندما تتم تنقية الماء المقطر فإنّه عندها لا يحتوي على أية شوائب، فيصبح غير قادر على القيام بتوصيل الكهرباء. جزيئات الماء من تلقاء أنفسها ليس لديها مهمة ونتيجة لذلك لا يمكن مبادلة الالكترونات. دون مبادلة الالكترونات فالكهرباء غير قادر على السفر عن طريق الماء المقطر. المياه المالحة، من ناحية أخرى، تعتبر موصل جيده للكهرباء لأنها تحتوي على أيونات.

مياه الصنبور، على الرغم من أنها لا طعم مالح لها، يمكنها أيضاً توصيل الكهرباء لأنها ليست نقية. المياه من حوض المطبخ في كثير من الأحيان تحوي على آثار معادن مثل الكالسيوم، CA2 +، والمغنيسيوم، MG2 + ويمكن أن تساعد في توصيل الكهرباء. ومع ذلك، ما يحتاج إلى أن يلاحظ هنا هو أنّ ليس كل الماء هو نفسه وليست جميعها توصل الكهرباء في نفس المعدل.

لذا في المرة القادمة، عند تعاملك مع الماء المقطر، يمكن أن تتأكد من أنه لن يوصل الكهرباء ويمكنك التعامل معه كمياه صالحة للشرب. ولكن يجب الانتباه إلى مصدر الماء المقطر فليست جميع المصادر صالحة للشرب. فالمياه المقطرة التي تشاهدها في محلات البقالة تعد صالحة للشرب، بينما المياه من المصادر الصناعية تعد غير صحية ولا ينصح باستعمالها للشرب.

المصدر:

Everyday Chemistry – Does Distilled Water Conduct Electricity?. (n.d.). Everyday Chemistry. Retrieved August 19, 2014, from http://humantouchofchemistry.com/does-distilled-water-conduct-electricity.htm

شارك هذه المادة!
By |2017-01-03T14:01:09+00:00أغسطس 20th, 2014|مقالات علمية|1 Comment

المساهمون: