التطوير الشخصي والبحث العلمي

طرق للتخلص من الطاقة السلبية وجعلها إيجابية

تؤثر السلبية على أنفسنا وعلى الجميع من حولنا. إنّها تحد من إمكاناتنا لتصبح شيئاً عظيماً، ونعيش باستقرار، بحياة هادفة. والسلبية لها تأثير ملموس على صحتنا أيضاً. وقد أظهرت الأبحاث أنّ الناس الذين يعيشون مع الطاقة السلبية لهم تجربة مع المزيد من الضغط، والمزيد من المرض، وأقل الفرص على مدار حياتهم من أولئك الذين يختارون العيش بشكل إيجابي.

عندما نتخذ قراراً لنصبح إيجابيين ثم نتبع هذا القرار بالعمل، ونبدأ في مواجهة الأوضاع والناس اللذين هم أيضاً إيجابيين، فإنّنا نتخلص من الطاقة السلبية بواسطة جميع التجارب الإيجابية.

على الرغم من أنّ الأفكار السلبية والإيجابية ستكون موجودة دائماً، فالمفتاح لتصبح إيجابي هو الحد من كمية السلبية التي نعيشها من خلال تعبئة أنفسنا بمزيد من الإيجابية.

فيما يلي بعض الطرق للتخلص من السلبية وتصبح أكثر إيجابية:

أصبح ممتن لكل شيء:

عندما تكون الحياة هي كل شيء لنا، فإنّه من السهل أن نعتقد أننا نستحق ما لدينا. هذا الموقف من الاستحقاق يضعنا في مركز العالم ويضع توقعات غير واقعية بأنّ الآخرين ينبغي أن يراعوا احتياجاتنا ورغباتنا.

الناس الذين يعيشون في هذا النوع من الاستحقاق هم “مصاصي الطاقة”؛ إنهم يبحثون دائماً عمّا يمكّنهم ليخرجوك من هذا الوضع. الناس الذين لا يقدرون الفروق الدقيقة في حياتهم يعيشون في حالة مستمرة من النقص، ومن الصعب حقاً أن يعيشوا حياة إيجابية بهذه الطريقة.

عندما نبدأ بالامتنان ونقدر كل شيء في حياتنا، من الصراعات الصغيرة التي تجعلنا أفضل، كالسيارة التي تحملنا من A إلى B كل يوم، فنحن نحول موقفنا من درجة من الأنانية إلى ودرجة من التقدير. لاحظ كيف يحصل هذا التقدير من قبل الآخرين، ويبدأ الانسجام الإيجابي يتشكل في علاقاتك. تبدأ في تلقي أكثر من ذلك ونحن ممتنون لأننا قد حولنا أنفسنا لفكرة المتلقي بدلاً من الآخذ. وهذا سيجعل حياتك أكثر إشباعاً، وأكثر إيجابية.

اضحك أكثر وخاصة في نفسك:

في الحياة الكثير من الانشغالات، وجداولنا الزمنية ممتلئة، نحن ندخل في العلاقات، والعمل والروتين. في بعض الأحيان، يمكن أن يتزايد شعور الإنسان بأنّه مثل رجل آلي. ولكن وجود قائمة المهام هذه موقف خطير غالباً ما يؤدي إلى التفكير السلبي والأداء السيء.  وتصبح الوسائل الإيجابية في الحياة أقل.

هذه هي الحياة الوحيدة القادرين على العيش فيها لكن لماذا لا تعدل مزاجك؟ الضحك يساعدك لتصبح إيجابي المزاج ويذكرنا بعدم اتخاذ الحياة على محمل الجد. هل أنت حساس للسخرية الخفيفة؟  هل لديك مشكلة بالضحك على النكات؟

عادة الناس الشديدين والجديين أكثر من اللازم يحصلون بالغالب على الإساءة بالسخرية لأنّ حياتهم كلها تقوم فقط على العمل. إذاً يجب أن نتعلم الضحك على أنفسنا وأخطائنا، وفي الحياة يوجد الكثير من التجارب لمعرفة ما يجعلنا سعداء، وإيجاد السعادة يعني إيجاد الإيجابية.

مساعدة الآخرين:

السلبية تسير جنباً إلى جنب مع الأنانية. الناس اللذين يعيشون فقط لأنفسهم ليس لديهم هدف أسمى في حياتهم، إذا كانت نقطة كاملة من هذا العالم هو فقط لرعاية نفسك وليس لأحد آخر، فإنّ الطريق إلى الانجازات والأهداف طويلة الأجل.

الهدف يرافق دوماً الإيجابية. أبسط طريقة لخلق الهدف والإيجابية في حياتك هو أن تبدأ عمل الأشياء للآخرين. أبدأ بأعمال صغيرة، فتح الباب للشخص أمامك في المقهى أو اسأل شخص كيف كان يومه قبل أن تخبره عن أحوالك.

ومساعدة الآخرين تعطيك الإحساس غير المادي من القيمة التي سوف تترجم إلى الإيجابية، والناس قد تقدرك فقط لأنك في قمت بهذه العملية.

تحمل المسؤولية الكاملة عن حياتك، أفكارك وأفعالك هي واحدة من أكبر الخطوات في خلق حياة أكثر إيجابية. لدينا إمكانات غير محدودة داخلنا للوصول إلى واقع منطقي، وتغيير حياتنا وأفكارنا.

عندما نبدأ في استيعاب هذا حقاً، عندها ستبدأ باتخاذ خيارات إيجابية لصالح نفسك. وستصبح مشاهدة أفكارك كلمات. ومشاهدة كلماتك أفعال. والأفعال ستصبح عادة. وبمشاهدة عاداتك تكون شخصية. ستكون الطابع الخاص بك! ابدأ بالتخلص من الطاقة السلبية!

المصدر:

7 Ways to Get Rid of Negative Energy and Become Positive. (n.d.). Lifehack. Retrieved March 5, 2015, from http://www.lifehack.org/articles/communication/7-ways-get-rid-negative-energy-and-become-positive.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى