مقالات علمية

اللومينول … الدم والفجل!

ترجمة: آسيا جهاد


إنّ أي شخص يشاهد برنامج CSI أو البرامج المماثلة يعرف بأنه عندما يكون فريق التحقيق في مكان الحادث من جريمة قتل بشعة ودامية، فإنه يحصل رش لمحلول اللومينول (luminol) بسخاء على كل شيء تماماً. والنتيجة هي استضاءة بلون أزرق شاحب عندما يلامس المحلول الدم، الذي يشكل بحد ذاته نتيجة لتفاعل كيميائي يعطي فيه الدم المساعدة لمحلول اللومينول (luminol). هنا، فإننا ننظر إلى هذا التفاعل، وماذا يفعل الفجل مع محلول (luminol).

اللومينول (luminol) والمعروف كيميائيا ب (5-Amino-2,3-dihydro-1,4-phthalazinedione) هو لم يتم استخدامه في زجاجة رذاذ CSI’s الغامضة لوحده بل هو موجود مع عدد من المواد الكيميائية الأخرى والتي تشكل أساساً حيوياً لحدوث هذا التفاعل.

وأول هذه الإضافات هو عامل مؤكسد قوي مثل الماء الأوكسيجيني (hydrogen peroxide). هذه المادة الكيميائية تشارك مباشرة في تفاعل مع اللومينول (luminol)، وما هو مطلوب أيضا إضافة مادة قلوية مثل هيدروكسيد الصوديوم هذه الإضافة ضرورية جداً لأنّ اللومينول (luminol) يكون في المحلول المتعادل بما يعرف بـ  Zwitterionic Structure وهو عبارة عن جزئ يحمل كل من شحنة موجبة وأخرى سالبة معاً في نفس الوقت. أما في المحلول القاعدي يشكل اللومينول (luminol) الشق السلبي (Anion) والذي يمكن أن يتأكسد عن طريق العامل المؤكسد.

ليس هذا كل ما هو مطلوب، حيث يحتاج التفاعل أيضاً إلى عامل مساعد (Catalyst) حتى يتمكن التفاعل من المضي قدماً وهنا يأتي دور الدم. الدم يحتوي على الهيموغلوبين (Hemoglobin) والذي بدوره يحوي على ذرات الحديد والتي هي بمثابة عامل مساعد ومحفز لهذا التفاعل بين اللومينول  والماء الأوكسيجيني، والبيروكسيد الحلقي (Cyclic peroxide) يتم إنتاجه عن طريق هذا التفاعل، والذي يتحلل بدوره بسرعة فائقة لإعطاء مادة كيميائية تسمى (3-aminophthalate).

التفاعل ينتج طاقة، والتي تتحول إلى الكترونات في جزئ (3-aminophthalate) تنتقل هذه الالكترونات إلى مستويات طاقة أعلى وعندما تنخفض هذه الالكترونات إلى مستويات طاقة أكثر استقراراً تطلق الطاقة الزائدة على شكل فوتونات ضوئية مما يؤدي إلى ظهور توهج كيميائي أزرق اللون.

اللومينول يمكن أن يكشف عن الدم حتى عندما يكون مخفف بنسبة 1:1,000,000 أو 1 جزئ في المليون.

لذلك فإنّ التوهج الأزرق من اللومينول دائماً يعني وجود الدم، اليس كذلك؟ للأسف هذا خطأ! هنالك العديد من المواد التي يمكنها أن تحفز أكسدة اللومينول. المواد الكيميائية الموجودة في المبيض مثل (Sodium chlorate)، يمكن لمستويات منخفضة من الدم في البول أيضاً أن تؤدي إلى هذا التفاعل. ويمكن لأنزيمات البيروكسيداز (Peroxidase enzymes) التي توجد في البراز أن تؤدي إلى نتيجة التوهج الأزرق. نأتي الآن إلى الفجل، حيث يحتوي أيضاً هلة أنزيمات البيروكسيداز والتي يمكن أن تسبب نتيجة إيجابيه زائفة.

يمتلك اللومينول بعض السلبيات، حيث يمتلك عمر أقصر بكثير مما يصور أحياناً في البرامج التلفزيونية ويستمر حوالي الثلاثين ثانية. كما أنّ استخدام محلول اللومينول يمكن أن يتلف الأدلة المحيطة الأخرى، مثل البروتينات، الأنزيمات، العلامات الجينية. في النهاية، يمكن القول بأنّ اللومينول أداة مفيدة بشكل لا يصدق في ترسانة (CSI)، وهو على الأرجح لا يرش بسخاء حول مسرح الجريمة كما قد يُرى في بعض الأحيان على شاشه التلفاز.

المصدر:

Crime Scene Chemistry – Luminol, Blood & Horseradish. (2014, October 17). Compound Interest. Retrieved March 4, 2015, from http://www.compoundchem.com/2014/10/17/luminol/

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى