الكيمياء البيئية والغذائية

محاربة حساسية الأطعمة باستخدام الأعشاب البحرية

لطالما كانت الأعشاب البحرية مكون ثابت في أطعمة أغلب الدول الآسيوية وقد انتشرت مؤخرًا في أمريكا كبديل صحي للمقرمشات. الطحالب القابلة للأكل والتي تنتمي إلى فصيلة الأعشاب البحرية تحتوي على مقدار قليل من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من المواد المغذية. بالإضافة إلى ذلك فقد وجد العلماء حديثًا أنّ نوع من الطحالب التجارية الحمراء قد تساعد في مواجهة الحساسية من بعض الأطعمة. وقد سجلوا اختباراتهم على الفئران المخبرية في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry المختصة في الكيمياء الزراعية والغذائية.

تعتبر الحساسية الغذائية مشكلة صحية عالمية والتي قد تهدد حياة الإنسان في بعض الحالات. أقيمت دراسة في عام ٢٠١٤ من قبل باحثين في مستشفى Mount Sinai Hospital وتقدر الإصابة عالميًا نحو ٨ بالمئة للأطفال و ٥ في المئة للبالغين. يسبب نوع معين من المركبات في الأطعمة، في الأشخاص المصابين بالحساسية، سلسلة من التفاعلات في نظام المناعة والتي بدورها قد تؤدي إلى أعراض مثل الشرى urticaria والدوخة، وفي أسوأ الحالات قد تسبب صدمة حساسية Anaphylactic Shock. اقترح الباحثون أنّ صنف معين من الأعشاب البحرية تحتوي على السكريات المتعددة والتي تعتبر مضادة للربو و الحساسية. ولكن لم يستطع احد التحقق فيما إذا كانت الجزيئات الموجودة في طحلب Gracilaria lemaninformis (نوع من الطحالب الحمراء المتوفر تجاريًا) تحتوي نفس الخصائص.

قام كل من قوانغ مينغ لو Guang-Ming Liu وزملائه بعزل السكريات المتعددة من طحلب G. lemaninformis وقاموا باستخدام السكريات لتغذية مجموعة (الممجوعة المعالجة) من فئران المختبر الحساسة للتروبوميوزين tropomyosin (بروتين مسبب للحساسية بشكيل رئيسي عند تناول المحار). وقاموا بمقارنة نتائجهم باستخدام مجموعة من الفئران (المجموعة غير المعالجة) لم تتناول هذه السكريات. وجد العلماء بأنّ أعراض الحساسية في الفئران المعالجة قد انخفضت مقارنة مع مجموعة الفئران غير المعالجة.

إنّ نتائج هذه التجربة توضح بأنّ السكريات المستخلصة من هذا النوع من الطحالب الحمراء قد يكون فعّالًا لمحاربة حساسية الأطعمة، لكننا ما زلنا بحاجة إلى مزيد من التجارب لفهم حساسية الطعام بشكل أفضل ومحاولة تجنبها.

المصادر:

Seaweed could potentially help fight food allergies. (June 1, 2016). American Chemical Society. Retrieved September 5, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-june-1-2016/seaweed-could-potentially-help-fight-food-allergies.html

Liu, QM., & et al. Anti-Food Allergic Activity of Sulfated Polysaccharide from Gracilaria lemaneiformis is Dependent on Immunosuppression and Inhibition of p38 MAPK. J. Agric. Food Chem., 2016, 64 (22), pp 4536–4544. DOI: 10.1021/acs.jafc.6b01086

___

ساهم في الترجمة:
Eiman Barri, Huda Ep

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى