المخابر العلمية والأمان المخبري

نوعيات المياه المستخدمة في المختبر

عرف الماء عن جدارة كمذيب عام لقدرته على إذابة معظم المواد. وله استعمالات عديدة في المختبر تشمل:

  • وسيط لإذابة المركبات
  • كمحلول شاهد في التحليل الكمي
  • غسل الأدوات الزجاجية المختبرية
  • عمليات التبريد
  • مكون الطور المتحرك في تحليل كروماتوجرافيا السائل فائق الأداء HPLC

لا يمكن استخدام نفس النوعية من المياه في جميع التطبيقات المختبرية. ولأنه مذيب عام، فهذا يجعل الماء عرضة للتلوث من مصادر مختلفة. وهناك حاجة لاعتماد ممارسات تنقية مختلفة لتحقيق مستويات النقاء اللازمة لمتطلبات المختبرات المختلفة.

ماء الصنبور

يستخدم ماء الصنبور على نطاق واسع في التنظيف الأولي للأدوات الزجاجية في المختبرات وللتبريد في المكثفات. يمكن أن تحتوي مياه الصنبور غير المرشحة على العديد من الشوائب مثل الكاتيونات غير العضوية مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والصوديوم والألومنيوم والحديد والكروم والرصاص..الخ، بالإضافة إلى الأنيونات مثل الكلوريدات والكبريتات والبيكربونات والملوثات العضوية والمركبات العضوية قليلة التطاير والملوثات الميكروبية. إن استخدام ماء الصنبور في المختبر بصفة عامة دون معالجته يمكن أن يؤدي إلى نتائج خاطئة. وعلاوة على ذلك فإنه يمكن أيضا أن يقلل العمر الافتراضي للأجهزة بسبب التآكل حيث يتم استخدامه للتبريد من خلال نقل الحرارة.

الماء المقطر

الماء المقطر ماء نقى يتم الحصول عليه عن طريق تبخير المياه وتكثيف البخار. ويتم التبخير عن طريق تسخين المياه في جهاز تسخين كهربي وتكثيف البخار في وعاء نظيف. ومن الناحية النظرية يجب أن يكون الماء المقطر في غاية النقاء ولكن الشوائب العضوية التي لديها نقطة غليان مماثلة أو أقل تظل موجودة أيضا. وعادة ما يتم تخزين الماء المقطر الذي تم الحصول عليه حتى يتم استخدامه لاحقا. ويمكن أن يتعرض للتلوث أثناء التخزين بسبب انحلال الحاوية ولذلك ينبغي تجنب تخزينه لفترة طويلة واستخدامه في أقرب فرصة ممكنة.

يستخدم الماء المقطر للتنظيف الثانوي وشطف الأدوات الزجاجية وأيضا كمحلول شاهد في التحاليل الطيفية.

الماء منزوع الأيونات

الماء منزوع الأيونات لديه نقاء مماثل أو حتى أعلى من الماء المقطر. وتتم إزالة الأيونات عن طريق تمرير الماء خلال راتنج تبادل أيوني يحتوي على خليط من الكاتيونات والأنيونات. ومع ذلك. فإن إزالة الأيونات لا تشمل إزالة المواد العالقة، البيروجينات أو البكتيريا. وقد تبين أن راتنجات التبادل الأيوني تمثل موائل مواتية للجسيمات والميكروبات المعلقة التي يمكن أن تلوث الماء منزوع الأيونات. ولذلك فمن الضروري معالجة الماء منزوع الأيونات من خلال الترشيح ومعالجة الكربون المنشط لإزالة الشوائب العضوية. التعرض للأشعة فوق البنفسجية في المرحلة النهائية يمكنه إزالة المواد العضوية عند 185 نانومتر وتثبيط الميكروبات عند 254 نانومتر. يجب أن تكون قيمة المقاومة الكهربية للماء منزوع المعادن حوالي 18 ميجا أوم/ سم عند 250 C ليتوافق مع جودة النوع-1 عالى النقاء.

ماء بجودة الكاشف

هناك العديد من الشركات التي توفر المياه النقية المعبأة في زجاجات لتلبية مختلف المتطلبات التحليلية. وبالنسبة للمختبرات الكبيرة فإن شراء المياه من هذه المصادر قد لا يكون خيارا قابلا للتطبيق وسيكون من المجدي اقتصاديا تركيب إحدى وحدات تنقية المياه المتاحة تجاريا.

وقد تم تحديد مواصفات المياه الملائمة للمختبر واسطة هيئات عالمية مثل ASTM  (D1193 و D5196)- وISO  (3696)، ومعهد المعايير السريرية والمختبرية (C3-A4). وتقريبا تقوم جميع الهيئات القياسية على المستوى الوطني أيضا بتحديد نوعيات المياه للاستخدامات المختبرية.

وتقليديا توجد أعلى درجة نقاء للماء لدى النوع-1 ويسمى بالماء فائق النقاء يليه كلا من النوع-2 والنوع-3 في ترتيب تنازلي لدرجة النقاء وفقا لـ ASTM. وقد وضعت ISO فئات مماثلة ولكنها تصنفها كدرجات بدلا من أنواع.

المصدر:

Deepak Bhanot. Water Grades for Laboratory use. Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2015/11/09/water-grades-for-laboratory-use/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى