10 حقائق حول الحموض والأسس

الرئيسية » الكيمياء التحليلية » 10 حقائق حول الحموض والأسس

هذه القواعد العشرة ستساعدك في معرفة الحموض والأسس ودرجة الحموضة (pH) مع جدول للمقارنة:

  1. أي محلول مائي (محضر في الماء) يمكن تصنيفه كحمض أو أساس أو معتدل. الزيوت الأخرى والمحاليل غير المائية ليست حموض أو قواعد.
  2. هناك تعاريف مختلفة للحموض والأسس، ولكن إجمالا يمكن للحموض أن تقبل زوج الكترونات أو تمنح أيون هيدروجين او بروتون في تفاعل كيميائي. بينما الأسس يمكن أن تمنح زوج الكترونات أو تقبل هيدروجين او بروتون.
  3. توصف الحموض و الأسس بأنها قوية أو ضعيفة. الحمض القوي أو الأسس القوية تتفكك بشكل كامل إلى أيوناتها في الماء.إذا لم يتفكك المركب كليا فهو حمض أو أساس ضغيف. شدة المادة الأكالة للحمض أو الأساس لاعلاقة لها بقوته.
  4. مقياس درجة الحموضة (pH) هو مقياس لحموضة أو قلوية المحلول. المقياس يمتد من 0 حتى 14، حيث تكون الحموض بدرجة حموضة أقل من 7، و7 هو المعتدل، والأسس أعلى من 7.
  5. تتفاعل الحموض والأسس مع بعض في ما يسمى تفاعلات التعديل.ينتج التفاعل الملح والماء ويبقى المحلول في درجة حموضة أقرب للمعتدلة مما كان.
  6. أحد أكثر الاختبارات شيوعا في معرفة أكان محلول مجهول حمضي أو قلوي هو ترطيب ورقة عباد الشمس. ورق عباد الشمس Litmus paper هو ورق معالج بخلاصة أشنة معينة تغير لونها حسب اختلاف الـpH. الحموض تغير لون ورقة عباد الشمس إلى أحمر، بينما الأسس تغيره إلى الأزرق. المادة الكيميائية معتدلة الحموضة لا تغير لون الورقة.
  7. الحموض والأسس ناقلة للتيار الكهربائي لأنهما يتفككان إلى أيوناتهما في الماء.
  8. لا يمكن معرفة الحمض أو الأساس بالنظر إليه فقط، ولكن يمكن التميز بينهما بالتذوق أو اللمس. ومع ذلك، لا يجب اختبار المواد الكيميائية بالتذوق او اللمس لأنها يمكن أن تكون أكالة. يمكن للحموض أو الأسس أن تسبب حروق كيميائية. الحموض تميل إلى إعطاء طعم حامض وتعطي شعور بالجفاف او تأثير قابض، في حين أن الأسس لها طعم مر وتعطي شعور زلوق أو صابوني. من أمثلة الحموض والأسس المنزلية ويمكن اختبارها: الخل (حمض خل ضعيف) ومحلول صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم المخففة /قلوي)
  9. الحموض والأسس هامة في جسم الإنسان. على سبيل المثال، تفرز المعدة حمض كلور الهيدروجين، HCl، لهضم الطعام. ويفرز البنكرياس سائل غني ببيكربونات الصوديوم القلوية لتعديل حموضة المعدة قبل وصولها إلى الأمعاء الدقيقة.
  10. تتفاعل الحموض وألسس مع المعادن. تطلق الحموض غاز الهيدروجين عند تفاعلها مع المعادن. أحيانا ينطلق غاز الهيدروجين عند تفاعل الأسس مع المعادن كتفاعل هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) مع الزنك. من التفاعلات المعروفة أيضا بين الأسس والمعادن تفاعلات الإزاحة المزدوجة، والتي قد تنتج هيدروكسيد المعدن الراسب. 

جدول للمقارنة بين الحموض والأسس

الصفة الحموض الأسس
التفاعلية قبول أزواج الكترونية أو منح أيونات الهيدروجين أو البروتونات منح أزواج الكترونية أو قبول أيونات الهيدروجين أو البروتونات
pH أقل من 7 أكبر من 7
الطعم (لاتختبر مواد مجهولة بهذه الطريقة) حامض صابوني أو مرّ
التآكل قد يكون أكال قد يكون أكال
الملمس (لاتختبر مواد مجهولة) قابض زلق
اختبار ورقة عباد الشمس أحمر أزرق
الناقلية الكهربائية في المحاليل ناقل للتيار الكهربائي ناقل للتيار الكهربائي
أمثلة شائعة الخل، عصير الليمون، حمض الكبريت، حمض كلور الماء، حمض الآزوت محلول القصر (مبيض)، الصابون، أمونيا، هيدروكسيد الصوديوم، المنظفات

المصدر

Helmenstine, Anne Marie. (2017, February 05). 10 Facts About Acids and Bases. ThoughtCo.

مصدر الصورة

شارك هذه المادة!

المساهمون:

تدّرس ميسون في جامعة دمشق القسم العملي لبعض المواد لطلاب السنة الثانية والثالة والرابعة بالاختصاصين بحتة وتطبيقية، حاليا طالبة دكتوراه في الكيمياء. نشرت مقالتين خلال بحث الماجستير ومقالة خلال بحث الدكتوراه. عضوة بالجمعية الكيميائية السورية-لجنة الطلاب والأنشطة. تمتلك مهارات متنوعة بالكومبيوتر واللغة الانكليزية، وبعض الأشغال اليدوية. آخر بحث نشرته: http://www.emeraldinsight.com/doi/abs/10.1108/NFS-09-2015-0106