مقالات علمية

هل صحيح أن السكر ينفجر؟

تخيل أنك على مائدة الإفطار وعلى وشك وضع بعض الحبوب في الحليب. الآن ستضع السكر وتحرك الملعقة في الوعاء وفجأة بوووم؟ هل هذا يبدو مستحيل؟ ممكن. دعونا نتابع القراءة معاً لمعرفة المزيد.

الحقيقية هي:

أنّ السكر حقاً لن ينهي إفطارك بإنفجار، ولكن الأمر المثير هو أنّ السكر يمكن أن يكون خطير ليس فقط للمستهلك، ولكن للناس التي تعمل في المصفاة (المكان الذي يصنع فيه السكر ويعبأ).

لقد تم التركيز فجأة على هذا الخطر الغير معروف الذي ترافق مع تكرير السكر في 7 شباط عام 2008، عندما انفجرت فجأة مصفاة شركة السكر العالمية في بورت وينتورث Port Wentworth، جورجيا. ويعتقد مسؤولو الحريق أنّ غبار السكر المتراكم قد تم إشعاله وسبّب هذا الحادث.

ولكن ماهو غبار السكر؟ وكيف يمكن أن ينفجر السكر بالضبط؟ دعونا نحل هذا اللغز.

السكر: مادة متفجرة طبيعية.

على الرغم من أنك قد لاتفكر عادة حيال هذا الأمر، لكن أحد خصائص السكر أنه قابل للاشتعال-هذا يعني أنّه يمكن أن تشتعل فيه النيران. والحلوى الخطمية المشتعلة هو مثال جيد على حرق السكر.

أي مادة عضوية يمكن أن تحترق. ولكن ليحدث انفجار وخاصة في حالة الغبار المتطاير مثل السكر، يجب أن تتوافر عوامل أخرى معينة.

تخيل أنك في غرفة مغلقة مغلفة بطبقة سميكة من غبار السكر. وضربت بيدك سطح الطاولة، فتبعثر بعض غبار السكر وتشتت في الهواء. فإذا كنت طائشاً وأشعلت عود ثقاب، فيمكن أن ترى الانفجار التالي في حركة بطيئة، ستلاحظ أنّه يبدو انفجار وحيد، ولكن في الواقع الانفجار اللحظي هو عبارة عن سلسلة من التفاعلات. جزيئة غبار السكر قد أشعلت من قبل عود الثقاب المضاء وهذه الجزيئة قد أشعلت جزيئة أخرى وهكذا. ويغذي العملية برمتها الأوكسجين في الغرفة، وبما أنّ الغبار محصور في الهواء، فإنه يتفاعل مع الأوكسجين بسهولة أكبر مما كان، أي عندما كان مستقر على الطاولة. وهذا هو السبب أنّ الحلوى الخطمية لاتنفجر. لأنّ السكر داخل الحلوى الكثيفة لا يحوي كمية كافية من الأوكسجين ليتفاعل معه.

قوة الانفجار تعتمد على الغرفة المغلقة. سلسلة التفاعلات الناتجة من جزيئات غبار السكر المشتعلة تنتج طاقة. وهذا يولد ضغط ويوسع حجم الهواء. عندما يحدث هذا التراكم بشكل أسرع من إشعال اللهب كما هو الحال في الداخل- فبالتالي سيكون لديك انفجار. يسمى الانفجار الأول بالانفجار الأساسي، والقوة التي أنشئت من قبل الانفجار الأول يمكن أن تحرك المزيد من غبار السكر، مسبباً انفجار ثاني. ويحدث الاثنان في تتابع سريع، والانفجار الثاني غالباً مايكون أكثر قوة. أولاً بوووم ثم كابوووم.

والآن على الرغم من أنك تستطيع تناول فطورك بسلام، تذكر أنه حتى شيء دقيق كغبار سكر يمكن أن يكون خطير. لذلك كن في أمان.

المصدر:

Is it true that sugar explodes?. (n.d.). Everyday. Retrieved October 2, 2014, from http://humantouchofchemistry.com/is-it-true-that-sugar-explodes.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى