مقالات علمية

كيف يستطيع فنجان القهوة أن يُبقيني متيقظاً؟

أتتذكّر الوقت المتأخر من الليل أثناء الامتحان، عندما كان الشيء الوحيد الذي يجول في ذهنك هو أن تذهب للفراش؟ وكيف أن فنجاناً واحداً من القهوة الساخنة أبقاك مُتيقظاً طوال الليل بجوار كتبك؟ دعونا نستكشف الأمر.

قدرة القهوة على جعلك متيقِظاً يعود لاحتوائها على مركب أوّلي يعرف بالكافيين. إنّ الكافيين يعمل على تغيير كيميائية الدماغ. حيث أنّه يثبط عمل مواد كيميائية ضمن الدماغ، والتي هي مسؤولة عن النوم.

كيف يحدث النوم؟

النعاس يحدث من خلال التناقص البطيء لنشاط الأعصاب في دماغك. مادة كيميائية تعرف بالأدينوزين ترتبط بمستقبلاتها في الدماغ. حيث أنّ هذا الارتباط مسؤول عن تناقص نشاط الأعصاب. من أين أتى الأدينوزين؟ إنّه ينتج من نشاطك اليومي. على سبيل المثال، العضلات تنتج الأدينوين، كأحد منتجات التمارين الرياضية.

كيف يمنع الكافيين النعاس؟

إليكم الحقيقة الرهيبة الغريبة عن الكافيين، إنّه يقوم بدوره كمقاوم للنعاس، باتجاه الخلية العصبية بشكل مشابه للأدينوزين. لذلك يرتبط الكافيين بمستقبلات الأدينوزين بدلاً من “الأدينوزين الحقيقي”. على الرغم من ذلك، فإنّه لا يقوم بإنقاص نشاط الخلية كما يقوم الأدينوزين. الخلية لا تستطيع أن تتحسّس للأدينوزين بعد الآن، لأنّ الكافيين قد ارتبط بكل مستقبلاته. لذلك بدلاً من أن يتناقص نشاط الخلية، بسبب مستويات الأدينوزين، فإنها تزداد.

مع الكافيين الذي يثبط مستقبلات الأدينوزين، يزداد نشاط العصبونات في الدماغ. الغدة النخامية pituitary gland تجد بأنّ النشاط والتفكير كنوع من الأمور الطارئة ويجب أن تحدث، لذلك فإنّها تحرر هرمونات تنبه الغدة الكظرية من أجل إنتاج الأدرينالين. حيث أنه يعرف ب هرمون “القتال والطيران  fight &flight” (أي هرمون الطوارئ)، ولديه عدد من التأثيرات على الجسم:

  • توسع الحدقة.
  • تتوسع الاقنية التنفسية.
  • تتسارع ضربات القلب.
  • تدفق الدم الى المعدة يتناقص.
  • الكبد يحرر السكر من أجل الطاقة.
  • العضلات تصبح مشدودة.

باختصار، إنّه يزيل النعاس ويجعلك يقظاً.

المصدر:

Everyday Chemistry – How does a cup of coffee keep me awake?. (n.d.). Everyday Chemistry. Retrieved September 11, 2014, from http://humantouchofchemistry.com/how-does-a-cup-of-coffee-keep-me-awake.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى