إنفوغرافملخصات أبحاث

الكيمياء هذا اﻷسبوع (8 – 14 كانون الثاني/يناير 2017)

الكيمياء هذا اﻷسبوع

 

بناء العقدة الجزيئية اﻷكثر إحكامًا على اﻹطلاق [المقالة][البحث]

تمكّن كيميائيون من بناء أول عقدة جزيئية من لولب ثلاثي triple helicate وهو أحد أنواع المعقدات الفلزية، وقد استخدمت ذرات الحديد كمادة مساعدة على تكوين العقدة، وقد تمت إزالتها بعد ذلك. وقد وصلت المسافة الفاصلة في نقاط التقاطع إلى 24 ذرة فقط، ويمكن لهذه التراكيب العقدية أن تمتلك خواص مفيدة.

متحسسات تقيس نسبة الدواء في الدم بشكل آني [المقالة] [البحث]

تم إنتاج نوع جديد من المتحسسات التي تعتمد على جزيئات تسمى Aptamers التي يمكنها الارتباط بالجزيئات المستهدفة ـ إضافة إلى جزيئات قادرة على الكشف عن مستويات الدواء في الدم آنياً. يمكن إدخال هذه المتحسسات في الشرايين ﻹنتاج إشارات كهربائية يمكن من خلالها التعرف على مستويات الدواء في الدم.

استخدام نباتات ماصة للفلزات في صناعة مواد نانوية [المقالة][البحث]

توجد بعض النباتات التي تستطيع امتصاص الفلزات السامة من التربة بفعالية عالية، وقد قام فريق من العلماء الصينيين بجمع هذه النباتات من منجم للنحاس والزنك، وتمكنوا بعد سلسلة من الخطوات من إنتاج أنابيب وجزيئات نانوية، وتمتاز هذه العملية بإنتاجيتها العالية وتكاليفها المنخفضة.

تحليل النظائر يظهر أن عمر القمر أكبر من المتوقع [المقالة][البحث]

قام مجموعة من العلماء بمقارنة نسبة الهافنيوم الموجودة في عينة من سطح القمر جلبتها رحلة Apollo 14 مع نسبة الفلز نفسه في فترة تشكل النظام الشمسي. وقد بين الباحثون أن عمر القمر يصل إلى 4.51 مليار سنة، وهو أكبر من العمر المتوقع من قبل العلماء في السابق.

لا دليل على امتلاك الكركمين لفوائد خاصة كمادة دوائية [المقالة] [البحث]

راجع عدد من الباحثين الفعّالية العلاجية لمركب الكركمين، وهو أحد مكونات الكركم، وخلص البحث إلى أنه وبسبب عدم استقرارية هذا المركب وانعدام توافره الحيوي فلا يمكن عدّه من المركبات ذات القدرة العلاجية. واشارت المراجعة إلى أن اﻷبحاث السابقة تفتقر إلى تجارب يتم التحكم فيها بتأثير العلاج الوهمي للمركب.

 

تحميل الإنفوغراف

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى