الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

اختبار جيب يقيس 50 أمراً في قطرة دم

V-Chip
الرقاقة-V تسمح بالاختبارات السريرية وتُستخدم في المناطق النائية وفي جميع أنواع الرعاية اللازمة

جهاز جديد بحجم بطاقة الأعمال قد يسمح لمقدمي الرعاية الصحية بقياس الأنسولين وبروتينات الدم الأخرى والكولسترول وحتى علامات العدوى الفيروسية أو البكتيرية جميعاً في نفس الوقت وفي قطرة دم واحدة. الاختبارات الأولية للرقاقة-V (التي أُنشئت من قِبَل علماء في معهد أبحاث مستشفى الميثودية The Methodist Hospital Research Institute ومركز أندرسون للسرطان MD Anderson Cancer Center) تم نشرها ليلة أمس بواسطة الاتصالات الطبيعية Nature Communications.

 يقول عضو هيئة التدريس للطب النانوي لدونغ تشين Lidong Qin، دكتوراه، الباحث الرئيسي للمشروع “الرقاقة-V تسمح بالاختبارات السريرية وتُستخدم في المناطق النائية وفي جميع أنواع الرعاية اللازمة” كما يقول “الرقاقة-V دقيقة ورخيصة ويمكن حملها ولا تتطلب سوى قطرة واحدة من العينة، وليس قارورة دم، ويمكن القيام ب 50 اختبار للدم في خطوة واحدة”.

تم القيام باختبارات مماثلة للدم باستخدام أجهزة ثقيلة وكبيرة ومعقدة كمطياف الكتلة، أو مطياف الفلورة والتي يجب أن تُجرى في المختبر.

الرقاقة-V اختصار لـ “رقاقة رسم بياني شريطي حجمي volumetric bar-chart chip” ومن ناحية أخرى يمكن حملها في الجيب. وتتكون من قطعتي زجاج رقيقة سماكتها حوالي 3 بوصات، وبوصتين. وفيها أوعية لأربع أشياء: (1) بيروكسيد الهيدروجين، (2) ما يصل إلى 50 مضاد مختلف لبروتينات معينة، DNA وقطع RNA، والشحوم المفيدة، وأنزيم الكاتالاز، (3) مصل أو عينة أخرى، (4) صبغة…أي صبغة ستقوم بالعمل. مبدئياً تكون الأوعية منفصلة عن بعضها البعض، والتناوب في الشرائح الزجاجية يجعلها على اتصال، ويخلق بينها تجاور على شكل منعرج من نهاية الرقاقة-V إلى أخرى.

ومضمون الفائدة أن الأنسولين يرتبط بالأجسام المضادة المنضمة إلى شريحة زجاجية، ويُفعَل إنزيم الكاتالاز ليقوم بتفكيك بيروكسيد الهيدروجين المجاور إلى ماء وغاز الأكسجين. وهذه الطريقة تسمى ELISA أو فحص الارتباط المناعي الإنزيمي. الأكسجين يدفع الصبغة إلى أعلى العمود، وكلما كان الأنسولين أكثر يتشكل أكسجين أكثر وتدفع الصبغة إلى مستوى أعلى في الشريحة. الفحوصات تظهر إذا كانت المسافة أكبر أو أصغر بالنسبة لكمية الركيزة الموجودة، وهي في مثالنا الأنسولين. النتيجة النهائية تكون على شكل مخطط شريطي مرئي. سهلة القراءة وبسيطة، كما يقول تشين، على الرغم من التطور المستمر.

يقول تشين “حساسية الرقاقة-V يمكن زيادتها باستخدام قنوات شريطية أطول وأضيق”. ويتابع بقوله “خطواتنا التالية هي جعل الجهاز أسهل للاستخدام، بحيث يكفي اتباع التعليمات”.

تم تمويل هذا العمل مع المنح المقدمة من معهد أبحاث السرطان في ولاية تكساس Cancer Prevention Research Institute of Texas، وصندوق أبحاث ايميلي هيرمان Emily Hermann Research Fund، مؤسسة لاعبي الغولف ضد السرطان the Golfers Against Cancer Foundation.

الفيديو الواقعي عن هذا الجهاز يمكن رؤيته على الرابط (الفيديو يظهر على يمين الشاشة):

http://www.nature.com/ncomms/journal/v3/n12/full/ncomms2292.html

المصدر:

Pocket Test Measures 50 Things in a Drop of Blood. (December 19, 2012). newswise. Retrieved from: http://www.newswise.com/articles/pocket-test-measures-50-things-in-a-drop-of-blood

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى