مقالات علمية

لماذا نبكي عند تقطيع البصل؟

ما لم تتجنب طهي البصل، فمن المرجح أنّك قطعت في أحد الأيام بصلة واختبرت حرقة وإدماع العينين الناتج عن الأبخرة المتصاعدة منه. لكن لماذا تبكي عن تقطيع البصل؟

عندما تقطع البصل فإنّك تقوم بتحطيم خلاياه التي بدورها تحرر محتوياتها. تشكّل سلفوكسيدات الحمض الأميني Amino acid sulfoxides داخل البصل أحماض كبريتية. الأنزيمات التي كانت بدورها منفصلة أصبحت الآن حرّة للامتزاج بالأحماض الكبريتية لتشكّل أكسيد البروبانثيول (C3H6OS) وهو مركب كبريتي متطاير يتصاعد باتجاه عينيك. يتفاعل هذا الغاز مع الماء الموجود في الدمع ليشكّل حمض الكبريت الذي يتسبب بحرقة العينين محفّزاً إياها على إفراز المزيد من الدمع ليغسل العينين المتهيّجة من الحمض.

يتسبب طبخ البصل بتعطيل هذا الأنزيم، بالتأكيد سينبعث عندها رائحة قوية للبصل لكنها لن تسبب لك حرقة العينين. وفضلاً عن ارتداء نظارات واقية أو تشغيل المروحة يمكنك تجنّب البكاء بتبريد البصل قبل تقطيعه (وهذا يبطّئ من سرعة التفاعلات ويغير من التركيب الكيميائي داخل البصلة) أو يمكنك تقطيعه تحت الماء.

تترك المركبات المحتوية على الكبريت في تركيبها رائحة مميزة على أصابعك يمكنك التخلص منها أو تخفيفها من خلال مسح أصابعك بساحبة الرائحة الستانلسية  stainless steel odor eater. إذاً بعد قراءة المقال أصبح بإمكانك معرفة كيفية طهي البصل دون الحاجة للبكاء.

المصدر:

Why Onions Make You Cry. (n.d.). About. Retrieved September 10, 2014, from http://chemistry.about.com/od/chemistryfaqs/f/onionscry.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى