المخابر العلمية والأمان المخبري

منع الحوادث المخبرية من خلال التعامل الآمن مع الأدوات التحليلية

تمتلك الأدوات التحليلية القدرة على تحقيق نتائج على درجة عالية من الدقة والإحكام. ونتيجة لذلك أزاحت التقنيات التحليلية الطرق التقليدية السابقة وحلت محلها على نطاق واسع. ومع ذلك، فإن هذه الأدوات عرضة للحوادث والأخطار الناجمة عن الإهمال في التعامل معها. وذلك بخلاف مخاطر الأعطال التي تؤدي إلى فقدان الإنتاجية وإنفاق تكاليف إضافية للتصليح.

المخاطر الرئيسية المرتبطة بالأدوات الكهربائية هي الصدمات الكهربائية والإشعاعات المؤينة وحروق نتيجة لمس الأسطح الساخنة. وسنناقش هذه المخاطر هنا مع اقتراح الاحتياطات اللازمة للحد منها.

المخاطر الكهربائية

انتبه دائما لعلامة التحذير من صدمة كهربائية على لوحات الأدوات. كن حذرا ولا تلمس السطح عندما يتم تشغيلها. قد تحدث الصدمات الكهربائية بسبب أي من العوامل المذكورة أدناه:

  • تلف عوازل الأسلاك مع طول فترة استخدامها أو بسبب القوارض.
  • استخدام منصهرات ذات قدرة أعلى. وبالتالي يمكن أن تسمح بمرور تيارات أعلى من القيمة المحددة.
  • عدم استخدام القفازات والأحذية العازلة خلال العمل في مناطق خطرة.
  • ملامسة الماء وهو موصل جيد للكهرباء. دائما تجنب ملامسة الجهاز للمياه مع الحفاظ على الرطوبة داخل المختبر ضمن حدود معينة.
  • الكابلات والأسلاك المتدلية تزيد مخاطر التعثر. يجب وضع أو تعليق هذه الأسلاك على طول الجدران بشكل صحيح.
  • عدم سحب القابس من المقبس عن طريق شد السلك. دائما امسك القابس بقوة لفصله عن مقبس التيار.
  • افحص المقابس والأسلاك بانتظام للكشف عن الأضرار والوصلات غير المحكمة أو التلف الناجم عن القوارض واستبدالها قبل أن تتسبب في وقوع الحوادث.
  • لا تفرط في استعمال المشتركات متعددة المقابس لأنها تزيد الحمل على المقابس الكهربائية. تأكد من تركيب عدد كافي من المقابس مع الأخذ في الاعتبار تحديثات الأجهزة القائمة مستقبلا.

مخاطر الإشعاع

بعض الأدوات قد تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية الضارة من مصادر الضوء. دائما افحص النيران، والبلازما والمصابيح من خلال الدروع الواقية واستخدام النظارات الواقية لحماية العين. بعض الأجهزة الأخرى لديها مصادر مشعة بداخلها. لا يجب تركيب هذه الأجهزة إلا بعد الالتزام بمتطلبات السلامة من الإشعاع.

الأسطح الساخنة

قبل أن تبدأ العمل واستخدام الأدوات ابحث عن علامات التحذير من سطح ساخن. لا يمكن الاعتماد على البصر فقط لتحديد ما إذا كان السطح ساخنا أم في درجة حرارة الغرفة. تجنب لمس هذه الأسطح.

ورغم كل الاحتياطات/ من المهم تذكر نقطتين هامتين:

  • لا تحاول أبدا إطفاء الحرائق الكهربائية بالماء. استعمل طفاية حريق تعمل بثاني أكسيد الكربون.
  • لا تلمس شخص صعقته الكهرباء. دائما قم أولا بفصل الطاقة عن التيار الكهربائي قبل الاقتراب من الشخص وتقديم الإسعافات الأولية.

المصدر:

Deepak Bhanot. How to Prevent Accidents through safe handling of analytical instruments? Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2016/04/08/prevent-accidents-safe-handling-analytical-instruments/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى