على الرغم بأنّ موسم التزلّج قد مضى، إلا أنّ المتزلجين الحقيقين يتطلعون إلى الموسم القادم، ويبحثون عن طرق لاختصار عدة ثواني من أوقات سباقهم.

قد يمتلك العلماء الآن طريقة للمساعدة — ربّما في الوقت المناسب لدورة الألعاب الشتوية القادمة. حيث زعم فريق واحد كيف أنّ النسيج المجهري لقيعان زحافات التزلّج يمكنها أن تؤثر على السرعة اعتمادآ على درجة حرارة الثلوج!

بالنسبة للعديد من المتزلجّين الترفيهيين، استئجار المعدّات من متجر المنتجع أمر كافٍ بالنسبة لهم. ولكن يؤخذ الكثير من الاعتبارات بالنسبة للرياضيين الحقيقيين في أثناء اختيار المعدات، وصولاً إلى كيفية تزييف مجموعة من الزحافات.

قيعان الزحافات تصنع من مادة عالية الوزن الجزيئي من البولي اتيلين

تطحن الشركات المصنّعة للحجر البولي اتيلين ومن ثم تقوم بتخشينه. وقد تحققتّ بعض الدراسات كيف أنّ الملمس السفلي للزحافات يؤثر على الأداء.

أراد كل من سيباستيان روم (Sebastian Rohm) وزملائه القيام بهذا العمل. قام الباحثون بقياس الأشكال والأحجام للأخاديد المجهرية التي تعطي البولي اتيلين خشونته وقاموا بتحليل كيف أنّ هذه المتغيّرات تؤثر على سرعة التزلّج بدرجات حرارة مختلفة للثلوج. وأظهر الاختبار أنّه عندما تكون درجة حرارة الثلوج قريبة من درجة انصهار الماء، فإنّ التزلج على سطح ذو أخاديد واسعة وهضاب ضيقة بينهما أدى إلى نتيجة أسرع من عندما يكون السطح ذو أخاديد ضيقة وهضاب واسعة. والعكس كان صحيح عندما كان الثلج في درجة حرارة باردة.

يقول الباحثون إنّ نتائجهم قد تؤدي إلى تحسينات في كيفية تصنيع سطوح التزلج واستخدامها في ظروف مختلفة للثلوج.

المصادر:

How to make a faster ski. American Chemical Society. Retrieved December 28, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-may-11-2016/how-to-make-a-faster-ski.html

Rohm, S., & et al. Effect of Different Bearing Ratios on the Friction between Ultrahigh Molecular Weight Polyethylene Ski Bases and Snow. ACS Appl. Mater. Interfaces, 2016, 8 (19), pp 12552–12557 DOI: 10.1021/acsami.6b02651

شارك هذه المادة!