مقالات علمية

كيمياء الطباشير

نحن نقضي الكثير من الوقت في غرفة الصف نراقب المدرسون يكتبون على السبورة بالطباشير، ولكن متى كانت المرة الأولى التي استخدمنا فيها هذه القطعة البيضاء الصغيرة؟

ما هي الطبشورة؟

مصدر الكلمة باللغة الانكليزية “Chalk” من الكلمة اللاتينية “Clax”. ومصدر الطباشير من الحجر الكلسي ومعظم ما تجده اليوم من هذه الطباشير تشكل منذ حوالي 60 أو 100 مليون سنة. يتألف الطبشور كيميائياً من كربونات الكالسيوم، وتتشكل هذه الصخور الرسوبية البيضاء الناعمة طبيعياً في أعماق البحار حيث يتراكم الكالسيت (Calcite) ويشكل ما يعرف بالحجر الكلسي.

تتواجد الطباشير في الطبيعة بعدة ألوان تتراوح بين الرمادي والأبيض والأصفر. وينشأ اختلاف اللون من اختلاف الشوائب الموجودة في الطباشير. هل كنت تعلم أنك إذا عرّضت الطبشور للحرارة والضغط فسيتحول إلى رخام؟

أين يمكن أن تجد الطباشير؟

قد تصادفك صور لمنحدرات شاهقة وحادة مثل صورة جزيرة وايت (Wight) في بعض الكتب، حيث تمتلك انكلترا الكثير من ودائع الطباشير الطبيعية. تتكون هذه المنحدرات من الطباشير وتقاوم الأحوال الجوية بشكل أفضل بكثير من المنحدرات الطبيعية الأخرى، إذ أنّ طبيعة الطباشير المسامية تسمح له بامتصاص المياه وتخزينها.

استخدامات الطباشير

يُضغط الطباشير إلى اسطوانات صغيرة والتي تستخدم لاحقاً إما للخربشة على السبورة أو تحديد التصاميم على القماش من أجل الخياطين أو رسم الأعمال الفنية على الأرصفة. طباشير السبورة تصنع من الجبس، بينما تصنع الطباشير المستخدمة للرسم على الأرصفة والطباشير المستخدمة في الزراعة من كربونات الكالسيوم وأكسيد الكالسيوم.

كان الطبشور يستخدم في عدة مجالات أخرى، فقد كان يستخدم لوضع العلامات في الملاعب كملاعب التنس والريشة وغيرها. يستخدم الطبشور في الزراعة لمعالجة التربة الحمضية. كما يمكن استخدامه عند لعب الجمباز أو تسلق الصخور لإزالة التعرق من الطباشيراليد. هل تعلم أن معجون الأسنان أيضا يحتوي على القليل من الطبشور؟

ما هو الرسم في الشارع بالطباشير؟

يستخدم الفنانون الذين يرسمون في الشارع نوعاً خاصاً من الطباشير، والذي يصنع بمزج كربونات الكالسيوم الأساسية والصباغ والصمغ العربي، ثم تشكل العجينة على شكل عصى صغيرة وهي ذات طابع شمعي وتبدو كألوان الباستيل (Pastel Stick)، ويمكن التفريق بين النوعين بأنّ الطباشير تكون أطول وأنحف وأخف وزناً.

شارك هذه المادة!

ميسون الحافظ

تدّرس الدكتورة ميسون في جامعة دمشق القسم العملي لبعض المواد لطلاب السنة الثانية والرابعة باختصاص التطبيقية، حصلت على الدكتوراه عام 2020. نشرت مقالتين خلال بحث الماجستير وأربع مقالات خلال بحث الدكتوراه. عضوة بالجمعية الكيميائية السورية-لجنة الطلاب والأنشطة. تمتلك مهارات متنوعة بالكومبيوتر واللغة الانكليزية، وبعض الأشغال اليدوية. آخر بحث نشرته: https://www.tandfonline.com/doi/10.1080/00958972.2019.1638510

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى