الكيمياء التحليليةملخصات أبحاث

حساس الباركود للحصول على زمرة الدم!

ترجمة: شفيق بحلاق، الكيمياء العربي


دراسة جديدة نشرت في مجلة الكيمياء التحليلية الصادرة عن الجمعية الكيميائية الأميركية. حيث قدمت هذه الدراسة تصميم جديد يمكن اعتباره من أحد أهم الاختبارات الطبية والأكثر شيوعاً حيث يمكن من خلاله تحديد زمرة الدم ونوعه.

يعتبر اختبار تحديد زمرة الدم ونوعه من أهم الاختبارات الطبية وأكثرها شيوعاً ولكن هذه الاختبارات تحتاج إلى زمن معين لاجراءها وهذا يتعارض مع السرعة التي يتطلبها المريض في الحالات الإسعافية والتي يحتاج فيها إلى نقل للدم أو إجراء العمليات الجراحية.

لذلك عملت كل من وي تشن (Wei Chen) وزملائها في جامعة موناش في ميلبورن –أوستراليا على تطوير جهاز طابعة قادر على تصميم باركود خاص لكل زمر الدم، ويمكن من خلال هذا الباركود تحديد ماهيّة دم المريض وخواصه الهامة من حيث زمرة الدم والأجسام المضادة والتي يمكن أن تسبب تراص خلايا الدم الحمراء. مما يسمح لأي شخص عادي معرفة ميزات دم المصاب من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

ويعرض هذا البحث استراتيجية بسيطة وسريعة لتحليل وتخزين ونقل البيانات بسهولة لعدة فحوصات طبية والتي تساهم في كفاءة الخدمات الاسعافية وحماية المريض أو المصاب من الاختلاجات الناتجة عن البطء في إجراء التحاليل المخبرية.

المصدر:

Guan, L., Tian, J., Cao, R., et al. Barcode-Like Paper Sensor for Smartphone Diagnostics: An Application of Blood Typing. (2014). Analytical Chemistry. Retrieved November 14, 2014. DOI 10.1021/ac503300y

 

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى