الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

تشخيص سرطان الثدي باستخدام الحبة السحرية

يتم عادة تشخيص الإصابة بسرطان الثدي عند النساء من خلال التصوير بالماموغرام أي التصوير باستخدام الأشعة السينية، ولكن قد تكون هذه الطريقة غير مريحة أحياناً، ولكنها ضرورية، وتبقى تقليداً سنوياً يتم ممارسته في شهر أكتوبر من كل عام للتوعية حول الإصابة بهذا المرض، ولكن هناك أيضًا تشخيص يتم باستخدام الحبة السحرية.

تشخيص سرطان الثدي باستخدام الحبة السحرية

قد لا يقدم التصوير بالماموغرام نتائج دقيقة دائماً، وأظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة ACS’ journal Molecular Pharmaceutics  بأنه قد تم تطوير طريقة  غير مزعجة من خلال “حبة الكشف السريري”، والتي تجعل الأورام السرطانية تضيء عند تعرضها لضوء الأشعة تحت الحمراء.

  • يعد سرطان الثدي ثاني أكثر سرطان منتشر عند النساء، وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان.
  • تعد الماموغرام عبارة عن أشعة سينية تعطي معلومات عن موقع وحجم الكتلة السرطانية، ولكنها لا تميز بين الأورام الحميدة أو السرطانية.

وبالتالي، فإنّ هناك امرأة بين ثلاثة نساء أصحاء يخضعون لمعالجات سرطان الثدي غير ضرورية، وذلك وفقاً لبحث حديث في الدنمارك.

  • إنّ التصوير بالماموغرام يعرض المرأة لكميات قليلة من الإشعاع، ولكن تكرار الفحص بكثرة قد يسبب مشاكل صحية.
  • ولكن تمكن العالم جريج ثوربر Greg M. Thurber وزملاؤه من تطوير تقنية آمنة وغير مزعجة لفحص الثدي.

حيث قام هؤلاء الباحثون بدمج نمطين من الجزيئات في حبة واحدة وهما: الجزيئة الهدف والتي ترتبط بالبروتينات المتواجدة على سطح الخلايا السرطانية، وصبغة مشحونة سلباً بمجموعة سلفات، وتعزز مجموعة السلفات انحلالية الأشعة تحت الحمراء القريبة والأشعة المفلورة، مما يزيد احتمالية كشف السرطان.

يمكنك أيضًا الأطلاع على: هل يسبب الرصاص في أحمر الشفاه السرطان؟

تم اختبار هذه الحبة لدى الجرذان، وأظهرت بنسبة مقبولة فعالية هذه الحبة، وبأنها تمتص في الدم ثم ترتبط بشكل خاص بالخلايا السرطانية، وتؤدي لتشخيص دقيق وآمن لكشف سرطان الثدي. ولكن ما زال هذا الكاشف السحري يحتاج بعض التعديلات في المستقبل لكشف أمراض أخرى أيضاً.

المصادر:

Diagnosing breast cancer with an imaging pill. American Chemical Society. Retrieved OCtober 20, 2018, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2018/acs-presspac-may-16-2018/diagnosing-breast-cancer-with-an-imaging-pill.html

Bhatnagar, S., et al. Oral Administration and Detection of a Near-Infrared Molecular Imaging Agent in an Orthotopic Mouse Model for Breast Cancer Screening. Mol. Pharmaceutics, 2018, 15 (5), pp 1746–1754

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى