مقالات علمية

الكيمياء اليومية: كيف ينظف الصابون؟

الصابونالصابون عبارة عن أملاح الحموض الدسمة للصوديوم أو البوتاسيوم، ناتجة من تحليل الدُسم بتفاعل كيميائي يسمى (التصبين أو التصبن). كل جزيئة صابون تملك سلسلة هيدروكربونية طويلة تدعى أحيانا (ذيلها) و رأس كربوكسيلي. تطفو أيونات الصوديوم أو البوتاسيوم في الماء حرة تاركةَ الرأس مشحون بشحنة سالبة.

الصابون منظف ممتاز بسبب قدرته ليؤدي دور عامل استحلاب. المستحلب قادر على تشتيت أو بعثرة سائل في سائل آخر ممتزج. في حين لا يمتزج الزيت (الذي يجذب الأوساخ) طبيعياَ مع الماء. يستطيع الصابون تعليق الزيت (الأوساخ) بطريقة ما تزيل هذه الاوساخ. الجزء العضوي من الصابون الطبيعي هو الجزئ القطبي المشحون سلباَ، وهو الجزء الهيدروفيلي (المحب للماء) حيث تتفاعل المجموعة الكربوكسيلية (-CO2) مع جزئ الماء بواسطة تفاعل أيون ثنائي القطب وروابط الهيدروجين. الجزء الهيدروفوبي (الدافع للماء) من جزئ الصابون طويل وسلسلة الهيدروكربون غير القطبية لا تتفاعل مع جزئ الماء. سلاسل الهيدروكربون تكون منجذبة إلى بعضها البعض بواسطة قوى التشتت (التبعثر) وتتجمع حول بعضها مشكّلة بُنى تسمى (المذيلات). تشكّل المجموعات الكربوكسيلية في هذه المذيّلات سطح كروي مشحون بشحنة سالبة، مع سلاسل الهيدروكربون داخل هذا السطح (المجال) لأنّها مشحونة سلباَ، فتطرد مذيّلات الصابون بعضها البعض وتبقى مبعثرة في الماء.

الشحم والزيت غير قطبي وغير قابل للذوبان في الماء، وعندما يمتزج الصابون مع الزيت الملوّث يحطّم الجزء الهيدروكربوني غير القطبي من المذيّلات يحطّم جزئيات الزيت غير القطبية. عندها يتشكّل نوع آخر من المذيّلات مع الجزئيات الملوّثة غير القطبية في المنتصف. وهكذا يشتعل الشحم والزيت (الوسخ) المرتبط معها داخل المذيّلة ويمكن أن تُشطف بعيداَ.

على الرغم من أن الصابون يعد من المنظفات الممتازة الا أنّ لها مساوئ. كما تتحول أملاح الحموض الضعيفة إلى حموض دسمة بواسطة الحموض المعدنية:

CH3(CH2)16CO2Na+ + HCl  –>  CH3(CH2)16CO2H + Na+ + Cl

هذه الحموض الدسمة قابلة للذوبان بشكل أقل من أملاح الصوديوم أو البوتاسيوم وتشكّل رواسب أو زًبد الصابون، لهذا يكون الصابون غير فعّال في الماء الحمضي. يشكّل الصابون أيضاَ أملاح غير قابلة للانحلال في الماء القاسي مثل الماء الذي يحتوي على المغنيزيوم، الكالسيوم، أو الحديد.

2CH3(CH2)16CO2Na+ + Mg+2  –>  [fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”][CH3(CH2)16 CO2]2 Mg+2 + 2 Na+

 تشكّل الأملاح غير القابلة للانحلال حلقات تاركةَ أغشية تخفّض لمعان الشعر، ومنسوجات رمادية خشنة بعد الغسلات المتكررة. بينما يمكن للمنظفات الصناعية أن تنحل في كلا المحاليل الحمضية والقاعدية ولا تشكّل رواسب غير قابلة للانحلال في الماء القاسي لكن هذا موضوع صعب.

المصدر:

How Does Soap Clean?. (n.d.). About. Retrieved September 4, 2014, from http://chemistry.about.com/od/cleanerchemistry/a/how-soap-cleans.htm

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى