المخابر العلمية والأمان المخبري

فهم الفرق بين ضمان الجودة ومراقبة الجودة

غالباً ما يستخدم المصطلحين (ضمان الجودة ومراقبة الجودة) بشكل مترادف حيث أن الفرق بينهما ليس واضحا لمعظمنا. من المهم أن ندرك أن الوعي بالجودة يمكن أن يسهم بشكل كبير في نمو أو تراجع عملك. وفي البيئة التنافسية لعصرنا الحالي لا يمكن لمزود الخدمة أن يتجاهل احتياجات الجودة للمستهلك أو العميل. وينطبق هذا المبدأ على المختبرات التي تمثل جزء من المنشآت الصناعية وكذلك العاملين في مجال اختبار المنتجات التجارية. ومن المهم للجميع، وخاصة أولئك الذين يعملون في هذه المؤسسات فهم الفرق بين المصطلحين. كما أنه قد يكون موضوعا للمناقشة خلال مقابلات التوظيف أو الترقية.

وتناقش الاختلافات مع مراعاة عمليات الاختبار في المختبرات الكيميائية سواء كان جزء من وحدات صناعية أو المختبرات العاملة في أنشطة الاختبار التجارية. يتوقع المستهلك أو العميل أن يلتزم مقدم الخدمة بالمعايير التي وضعتها هيئات التوحيد القياسي الدولية مثل ISO، وكالة حماية البيئة EPA، الرابطة الأميركية للصحة العامة APHA، دساتير الأدوية، رابطة الجمعيات التحليلية الدولية AOAC، الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد ASTM، الخ بالإضافة إلى معايير عديدة تخص صناعات معينة أو تلك المنصوص عليها من قبل هيئات قياسية وطنية.

ضمان الجودة

  • ضمان الجودة هو نشاط مستمر يهدف إلى صيانة وتحسين معايير الجودة للمنتجات والخدمات
  • تكلف مجموعة من الأشخاص بمهمة ضمان الجودة. وتتم ترقية الفريق بشكل مستمر من خلال هيئات التصديق الخارجية وينبغي إعلامهم بأي تغيير في معايير الصناعة
  • ضمان الجودة هو العملية التي تهدف لتقديم منتجات خالية من العيوب
  • يطبق ضمان الجودة نهج استباقي لتحديد واتخاذ الإجراءات التصحيحية التي من شأنها ضمان الاتساق في جودة المنتج ويعد مرحلة سابقة لفحوص مراقبة الجودة.

مراقبة الجودة

  • يتكون فريق مراقبة الجودة من مجموعة أخرى من الأفراد للتأكد من جودة المنتجات التي يتم إنتاجها من خلال الالتزام بالمعايير التي وضعتها مجموعة ضمان الجودة
  • تعمل مراقبة الجودة على التأكد من الجودة من خلال الالتزام بدليل الجودة الذي وضعته مجموعة ضمان الجودة
  • تركز مراقبة الجودة على تحديد العيوب في المنتجات المصنعة، وهي مسؤولة عن اتخاذ القرار بشأن مدى صلاحيتها

والهدف النهائي لكل من ضمان الجودة ومراقبة الجودة هو تقديم السلع أو الخدمات التي تلبي توقعات المستهلك أو العميل، ولا تشكل أي مخاطر صحية أثناء الاستخدام. من المهم أن ندرك أن صيانة جودة المنتج ليست مسؤولية يتحملها فرد واحد ولا فريق ضمان الجودة أو مراقبة الجودة بل هي مسؤولية مشتركة بين جميع الأفراد العاملين في عمليات التصنيع والاختبارات المعملية.

المصدر:

Deepak Bhanot. Understand the difference between Quality Assurance and Quality Control. Lab-Training. Retrieved April 25, 2017, from http://lab-training.com/2015/03/24/understand-the-difference-between-quality-assurance-and-quality-control/

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى