الكيمياء الحيويةمقالات علمية

قشرة الرأس Dandruff

قشرة الرأس Dandruff عبارة عن بقايا الخلايا الميتة المتساقطة من فروة الرأس بسبب استبدالها بخلايا جديدة، وقد تزيد هذه الكمية عند البعض عن الحدود الطبيعية بشكلٍ مزمن أو مؤقت، ويصاحب ظهورها عادةً احمرار وتهيج، وتتم عادة عملية تجديد الخلايا بشكلٍ شهري تقريباً، ولكنها قد تتساقط أحياناً قبل حينها أو موتها ما يعطيها الشكل المتعارف عليه مسببة حكة الرأس.

قشرة الرأس Dandruff
قشرة الرأس Dandruff

1- أسباب ظهور قشرة الرأس Dandruff:

تسبب قشرة الرأس Dandruff مشكلةً اجتماعية وحضارية للمصابين بها عدا عن الثقة بالنفس، لذا من الضروري معالجتها لأسباب نفسية وعضويةٍ. على أنه لا يوجد حل جذري بالمطلق، ونذكر من العوامل التي تعزز ظهورها:

1-1- العمر:

تشكل مشكلة القشرة بالوضع الطبيعي ما يقارب نصف من تجاوز مرحلة البلوغ من الجنسين، فهي نادرة قبل البلوغ، وتنشط خلال سن المراهقة والشباب، لتتراجع شيئاً فشيئاً مع التقدم بالسن. على أنه قد تستمر لدى البعض مدى الحياة.

1-2- الذكورة:

من الملاحظ أن معدلات ظهور القشرة عند الرجال أكثر منها عند النساء، ما يعتقد معه أن للهرمونات الذكرية دورها، علاوةً عن أن للذكور غدداً دهنية أكبر حجماً من النساء، ما يرفع من معدلات الإصابة.

1-3- فروة الرأس الدهنية:

تتغذى فطريات (مالاسيزيا) على الزيوت التي قد تتواجد في فروة الرأس، ولهذه الفطريات دورها المعروف كواحدةٍ من مسببات القشرة كونها تسبب تهيج الفروة، ما يؤدي بدوره لزيادة نمو الخلايا الجلدية، والتي بموتها تظهر القشرة، لذا فإن احتمال ظهور القشرة يزيد عند ذوي الفروة الدهنية.

1-4- النظام الغذائي:

يؤدي افتقار النظام الغذائي لعنصر الزنك أو فيتامين B عموماً لازدياد فرص ظهور القشرة.

وتشتمل أسباب قشرة الرأس أيضًا على: 

1-5- أمراض معينة:

تتزايد احتمالات ظهور القشرة عند مرضى باركنسون أو مصابو الأمراض العصبية أو فيروس نقص المناعة والمرضى الذين تعافوا من أزماتٍ قلبية أو جلطات دماغية. والأكزيما أو الصدفية.

ومن الثابت علمياً أن للخلايا الجلدية دورها البارز في إحداث ردة فعل من الجهاز المناعي أثناء تكون القشرة، فتتغير معدلات ظهور القشرة مع تغير فصول السنة، إذ نجدها تزيد في فصل الشتاء عن غيره من الفصول.

1-6- نقص فيتامين A:

يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في نعومة وحيوية الشعر، لذا يؤدي نقصه لجفاف الجلد وبالتالي ظهور القشرة على كامل الجسم.

1-7- التهاب الجلد الدهني:

تعتبر هذه الحالة شائعة كواحدةٍ من مسببات القشرة، وتتميز باحمرار الجلد الدهني في فروة الرأس مغطاة بطبقة قشريةٍ بيضاء أو صفراء، وقد تصيب الحاجبين أو أطراف الأنف أو خلف الأذنين أو منطقة العانة أو تحت الإبطين.

1-8- الحساسية تجاه بعض كيماويات الشعر:

تؤدي الحساسية تجاه مركباتٍ بعينها من مستحضرات أو أصبغة شعر لاحمرارٍ وحكةٍ وتقشر. وكذلك المبالغة بغسل الشعر أو استعمال مستحضرات تصفيف الشعر بشكلٍ مبالغٍ فيه.

1-8- الاستحمام غير الكافي:

تؤدي العناية الناقصة بتنظيف الشعر لتراكم خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ما يؤدي لتقشرها وتساقطها.

2- شكل القشرة الجافة:

تشابه القشور الجافة ندف الثلج عند وصولها للملابس، إذ يكون لها ذات الشكل عندما تكون جافة، فتتفتت في فروة الرأس لقطعٍ صغيرةٍ ولتبدأ بالتساقط شيئاً فشيئاً، وظهورها ليس حكراً على الرأس فقد تظهر في الحواجب والأنف، وليس لها حتى الآن علاجاً شافياً بشكلٍ كامل.

3- كيفية علاج قشرة الرأس الجافة:

يمكننا عملياً التخفيف من ظاهرة القشرة بالاستحمام يومياً وأولاً بأول منعاً لتراكم خلايا الجلد الميتة.

وتتباين أنواع الشامبو المتوافرة في الأسواق في مادتها الفعالة المضادة للقشرة، ما يستلزم اختبار كل نوع على حدا، وإيقاف ما يسبب منها الحكة أو الاحمرار، ويمكننا جدولة أصناف الشامبو بحسب محتواها من مضادات القشرة إلى:

3-1- شامبو بايريثيون الزنك Zinc Pyrithion:

تقوم فعالية هذا المركب على محاربته للفطريات والبكتريا المسببة للقشرة، ونذكر من أصنافه هيد آند شولدرز.

3-2- شامبو القطران:

يلعب القطران دوره في إبطاء زمن تموت خلايا الجلد، لذلك يلعب دوره في التخفيف من أعراض الصدفية عموماً.

3-3- شامبو حمض الصفصاف أو الساليسيليك:

تقوم فعاليته على إزالة الطبقة الميتة من الفروة والتخلص من القشرة، ولكنه قد يؤدي لجفاف الفروة ما يسبب ظهور القشرة من جديد، لذلك يستحسن إتباع الاستحمام به باستعمال البلسم تداركاً للجفاف.

3-4- شامبو سلفيد السيلينيوم:

تعمل هذه المادة على إبطاء تموت الخلايا من جهة، ومكافحة فطريات المالاسيزيا من جهةٍ أخرى، ويعيبها تأثيرها على لون الشعر الأشقر أو الرمادي، ما يستوجب غسلها جيداً بالماء.

3-5- شامبو الكيتوكونازول Ketoconazole:

تقوم فعاليته على مكافحة الفطريات، لذلك فقد يعطينا نتيجةً جيدة عند فشل الأصناف الأخرى.

3-6- شامبو زيت الشاي:

يعتبر هذا الشامبو من أصناف الطب البديل، إذ يعتقد البعض أن له فاعليته بالتخلص من القشرة، وهو ما يحتاج للبحث العلمي والتدقيق أكثر وأكثر، وبخاصة أنه يسبب الحساسية لدى البعض.

ومن المهم جداً عند استخدام أصناف شامبو القشرة تدليك فروة الرأس جيداً، وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل قبل غسله بالماء.

شارك هذه المادة!

بلال الرفاعي

مدرب التقنيات الصباغية في الاتحاد العربي للصناعات النسيجية وغرفتي صناعة دمشق وحلب. مشرف على الجوانب التطبيقية بكلية العلوم بجامعة دمشق. هاتف (دمشق): 0113440538. هاتف (حلب): 0212262139. جوال: 0944584316

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى