مقالات علمية

المواد الكيميائية السامة في مستحضرات التجميل

تعد بعض المكونات في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية مواد كيميائية سامة والتي يمكن أن تكون خطرة على صحتك. ألقي نظرة على بعض هذه المكونات لتشاهد المخاوف الصحية الناجمة عن هذه المواد الكيميائية.

مضادات الجراثيم Antibacterials

المواد الكيميائية
هذا هو التركيب الكيميائي ثنائي الأبعاد لمضاد الجراثيم والفطريات الذي يسمى التريكلوسان Triclosan.

تم العثور على مضادات الجراثيم (مثل التريكلوسان Triclosan) في العديد من المنتجات، مثل صابون اليدين، ومزيلات العرق، ومعجون الأسنان، وغسول الجسم.

المخاطر الصحية: يتم امتصاص بعض مضادات البكتريا عن طريق الجلد. وقد تبين أنّ التريكلوسان يفرز في حليب الثدي. وهذه المواد الكيميائية قد تكون سامة أو مسرطنة. وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ مضادات البكتريا قد تتداخل مع عمل هرمون التستوستيرون  Testosterone في الخلية. كما أنّ مضادات البكتريا يمكن أن تقتل البكتريا النافعة الواقية، فضلاً عن البكتريا المسببة للأمراض، كما أنها بالواقع تتزيد من قابلية التعرض للإصابة بالأمراض. حيث أنّ هذه المنتجات قد تزيد من معدل تطور سلالات مقاومة من الجراثيم.

خلات البوتيل Butyl Acetate

تم العثور على خلات البوتيل في مقويات الأظافر وفي طلاء الأظافر.

المخاطر الصحية: قد تسبب أبخرة خلات البوتيل الدوخة أو الخمول. والاستمرار في استخدام المنتجات الحاوية على خلات البوتيل قد يسبب تشقق البشرة وجفافها.

هيدروكسي تولوين الأنيسول Butylated Hydroxytoluene

وجِد هيدروكسي تولوين الأنيسول في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. وهو مضاد للأكسدة يساعد على إبطاء معدل تغير لون المنتج مع مرور الوقت.

المخاطر الصحية: قد يسبب هيدروكسي تولوين الأنيسول تهيج العين والجلد.

قطران الفحم  Coal Tar

يستخدم قطران الفحم للسيطرة على الحكة والتقشر، ولتليين البشرة، وكملون.

المخاطر الصحية: قطران الفحم هو مادة مسرطنة بشرية.

ثنائي إيثانول أمين Diethanolamine  أو  (DEA)

المواد الكيميائية
التركيب الكيميائي ثنائي الأبعاد ل داي إيثانول أمين أو DEA.

يعتبر ثنائي إيثانول أمين من الملوثات المترافقة مع كوكاميد cocamide DEA ومع lauramide DEA، والتي تستخدم كمستحلبات وعوامل مشكلة للرغوة كما في الشامبو وكريمات الحلاقة، والمرطبات، وغسول للأطفال.

المخاطر الصحية: يمكن أن يمتص الجسم  DEA عن طريق الجلد. يمكن أن يكون بمثابة مادة مسرطنة، والتي يمكن تحويلها إلى نيتروسامين Nitrosamine، والذي أيضاً يعد مادة مسرطنة. أيضاً DEA هو عامل يسبب اختلال للهرمونات ويسلب الجسم مادة الكولين الضرورية لنمو مخ الجنين.

1،4-ديوكسان 1,4-Dioxane

المواد الكيميائية
التركيب الكيميائي لـ 1،4-ديوكسان

يعتبر من الملوثات التي تترافق مع سلفات لوريث الصوديوم، PEG، ومع أكثر المكونات الإيثوكسيلية Ethoxylated (مركبات حصل عليها عملية Ethoxylation وهي عملية إضافة أوكسيد الإيثيلين إلى الكحول والفينول للحصول على  Surfactants المؤثرات السطحية) التي لها اسماء تنتهي بالمقطع –eth. وهذه المكونات توجد في العديد من المنتجات مثل الشامبو، وغسولات الجسم.

ومن المعروف أنّ 1،4-ديوكسان يسبب السرطان في الحيوانات كما أنّ لها قابلية كبيرة لتسبب السرطان لدى البشر.

الفورمالديهايد Formaldehyde

المواد الكيميائية
التركيب الكيميائي للفورمالديهايد

يستخدم الفورمالدهايد كمطهر ومادة حافظة في العديد من المنتجات، مثل طلاء الأظافر، والصابون، ومزيل العرق، وكريمات الحلاقة، والمواد اللاصقة للرموش والشامبو. حتى إذا لم يكن موجوداً كمكون، فإنه يمكن أن ينتج عن تفكك بعض المكونات الأخرى، وخاصة ديازوليدنيل اليوريا Diazolidinyl Urea، وإيميديازوليدنيل اليوريا Midazolidinyl Urea ومركبات كواتيرنيوم  Quaternium Compounds.

المخاطر الصحية: قد حظر الاتحاد الأوربي استخدام الفورمالدهايد في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. ويرتبط ذلك مع مخاوف صحية متعددة، مثل تهيج الجهاز التنفسي والعين، والسرطان وتلف الجهاز المناعي، وضرر وراثي، ومسبب للربو.

العطور Fragrance

استخدام اسم “العطر” يمكن أن يدلنا على عدد من المركبات الكيميائية التي تستخدم في منتجات العناية الشخصية.

المخاطر الصحية: العديد من الروائح قد تكون سامة. بعض هذه العطور يمكن أن تحوي الفثالات Phthalates، والتي يمكن أن تكون بمثابة عامل للسمنة Obesogens وخلاف ذلك قد تعطل وظائف الغدد الصماء، بما في ذلك الصحة الإنجابية. وقد يسبب الفثالات عيوب خلقية.

الرصاص Lead

يوجد الرصاص عادة كمادة ملوثة، مثل السيليكا المائية Hydrated Silica، وهو عبارة عن مكون موجود في معجون الأسنان. وتضاف خلات الرصاص كمكون في أحمر الشفاه وصبغات الشعر الخاصة بالرجال.

المخاطر الصحية: الرصاص عبارة سم للأعصاب. ويمكن أن يسبب تلفاً للدماغ وتأخر في النمو حتى في تراكيز منخفضة للغاية.

الزئبق Mercury

تسمح إدارة الأغذية والعقاقير FDA باستخدام مركبات الزئبق في مكياج العيون بتراكيز تصل إلى 65 جزء لكل مليون. وجدت المادة الحافظة ثياميروزول Thimerosol في بعض الماسكارا، وهو عبارة عن منتج حاوي على الزئبق.

المخاطر الصحية: يرتبط الزئبق مع مجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض الحساسية، وتهيج الجلد، والسمية، وتلف عصبي، وتراكم حيوي وضرر بيئي. يمر الزئبق بسهولة إلى الجسم من خلال الجلد، لذلك الاستعمال العادي للمنتج يؤدي إلى التعرض للزئبق.

التالك Talc

يستخدم التالك لامتصاص الرطوبة وتقديم لمحة من التألق. يوجد في ظلال العيون، أحمر الخدود، بودرة الأطفال، ومزيل العرق والصابون. ومن المعروف أن التالك يكون بمثابة مادة مسرطنة للإنسان وله علاقة مباشرة بسرطان المبيض. والتالك يمكن أن يعمل بشكل مشابه لعمل الأسبستوس Asbestos عند استنشاقه ويمكن أن يؤدي إلى تكوين أورام الرئة. (الأسبستوس هو مجموعـة طبيعيـة من المعـادن المكونة من بلُّورات متميعـة من أملاح السليكا)

التولوين Toluene

المواد الكيميائية
التركيب الكيميائي للتولوين

تم العثور على التولوين في طلاء الأظافر وفي صبغات الشعر كمذيب، لتحسين الالتصاق، وإضافة اللمعان.

المخاطر الصحية: التولوين عبارة عن مادة سامة. ويترافق مع ضرر تناسلي وتنموي. وقد يكون مادة مسرطنة. بالإضافة إلى أنه يقلل من معدلات الخصوبة، وقد يسبب التولوين تلف الكبد والكلى.

المصدر:

Anne Marie Helmenstine, Ph.D. Chemistry Expert. Toxic Chemicals in Your Cosmetics? (n.d.). Retrieved November 16, 2014, from http://chemistry.about.com/od/healthsafety/tp/toxic-chemicals-in-cosmetics.htm
شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى