ملخصات أبحاث

خلايا شمسية شفافة لشحن هاتفك في المستقبل

خلية شمسية شفافة

Image: Yimu Zhaoربما لن نحتاج مستقبلاً إلى شحن هواتفنا الذكية أو أدواتنا الكهربائية عن طريق الكهرباء، فقد طوّر فريق من علماء جامعة ميشيغان Michigan State University نوع جديد من المكثفات الشمسية التي تساهم بتوليد طاقة شمسية عند وضعها على نافذة مع بقاء إمكانية الرؤية من خلال النافذة. وقد تم تسمية هذا النوع بمكثف الإنارة الشمسية الشفاف transparent luminescent solar concentrator. والجدير بالذكر إمكانية استخدام هذا المكثف في المباني والهواتف الخلوية وغيرها من الأجهزة التي تحتوي على سطح شفاف أو رائق. ويعود السبب في ذلك بحسب ريتشارد لونت Richard Lunt إلى الشفافية.

يستخدم النظام الشمسي جزيئات عضوية طوّرت من قبل ريتشارد لونت، الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية وعلم المواد في جامعة ميشيغان، بمساعدة فريقه. وتعمل هذه الجزيئات على امتصاص موجات غير مرئية محددة من أشعة الشمس. يقول لونت “يمكننا ضبط هذه المواد لامتصاص الأطوال الموجية في المنطقة فوق البنفسجية والقريبة من الأشعة تحت الحمراء والتي تتوهج بدورها عند الطول الموجي للأشعة تحت الحمراء.”

يوجّه ضوء الأشعة تحت الحمراء المتوهج إلى حافة من البلاستيك حيث يتم تحويله إلى كهرباء بواسطة شرائط رقيقة من الخلايا الشمسية الضوئية. ويشرح لونت ذلك بقوله” بسبب عدم امتصاص أو إصدار المواد للضوء في الطيف المرئي، فإنّها تبدو شفافة للغاية بالنسبة للعين البشرية.” وتعد المرونة أهم فائدة لفوائد هذا المشروع الجديد ولهذة التكنولوجيا إمكانية كبيرة لاستخدامها في التطبيقات التجارية والصناعية بكلفة معقولة.

لا يزال يحتاج هذا العمل المزيد لكي يتم تطوير كفاءة إنتاج الطاقة، حيث تستطيع هذه المكثفات في الوقت الحالي إنتاج كفاءة تحويل من الطاقة الشمسية تصل إلى 1% والهدف هو الوصل إلى 5% وذلك بحسب ما أشار لونت.

ما رأيك هل سوف نشاهد عالم جديدة من الأجهزة الالكترونية باستخدام هذه الخلايا؟

المصدر:

Solar energy that doesn’t block the view. (n.d.). MSUToday. Retrieved August 23, 2014, from http://msutoday.msu.edu/news/2014/solar-energy-that-doesnt-block-the-view/

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى