التطوير الشخصي والبحث العلمي

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل: 1. صفحة الغلاف

هل سبق لك أن حاولت جاهداً كتابة نتائج حصلت عليها لكي يتم نشرها بإحدى الدوريات العلمية لكنها رفضت؟

يقدم لنا ريتشارد ثريلفال Richard Threlfall، مدير تحرير في المجلة الآسيوية للكيمياء العضوية Asian Journal of Organic Chemistry، بعض النصائح لتحسين كل جزء من أجزاء بحثك العلمي ورفع فرصة قبوله للنشر.

صفحة الغلاف
صفحة الغلاف

صفحة الغلاف Cover Letter:

تعد صفحة الغلاف طريقتك للتحدث مباشرةً مع المحرر وتسليط الضوء على النتائج الهامة في بحثك بالإضافة إلى ما يمكن أن يغفل عنه في المقدمة. فمن خلالها يمكنك ترك انطباع أولي رائع لدى المحرر أو أن تجعله غير راضٍ عن البحث، لذلك تعد فرصة مهمة لجعل المحرر يبدأ بأخذ ورقة بحثك على محمل الجد.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل: 7. القسم التجريبي

من الأفكار السيئة تقديم صفحة غلاف تقول فقط:

عزيزي المحرر

نحن نقوم بتقديم مسودة بحثنا (المخطوطة – Manuscript) لتأخذها بعين الاعتبار لكي يتم نشرها في دوريتكم العلمية. إنّ هذه المسودة لم يتم نشرها في دورية أخرى.

تحياتي

المؤلف

بالإضافة إلى هذا المثال، فإنّ عدم تقديم صفحة الغلاف (والذي يحدث غالباً) تعد فكرة أسوأ.

كما هو معلوم فإن مقدمة أي منشور لها أهميتها، وبالمثل تحظى صفحة الغلاف الجيدة بهذه الأهمية، فمن خلالها يمكن للباحث أن يشرح السؤال الذي تناوله بحثه وكيف قام بالإجابة عن هذا السؤال، بالإضافة إلى شرح أهمية هذا البحث على نطاق المجتمع.

للنظر إلى المثال التالي:

عزيزي المحرر

إنّ المركب X يمتلك نشاط بيولوجي وصيدلاني مثير للاهتمام. قمنا ببعض التحسينات على تركيبة سابقة من هذا المركب ونعتقد بأنّ له تطبيقات واسعة في مجال الكيمياء العضوية.

تحياتي

المؤلف

إنّ رسالة كهذه تطرح العديد من الأسئلة عوضاً عن إجابات مُقدَمة للمحرر. ربما تكون البداية التالية أفضل:

يعتبر المركب X عامل مضاد للسرطان، لكن حتى الآن فإنّه عزل من كميات صغيرة من نبات Plantius planticus. تركيبتنا المستخدمة تمكنت من إنتاج المركب X بعائد 99% من قبل …

أو مثال آخر عن بداية جيدة يمكن أن يكون:

لقد قمنا بتصنيع الحفّاز A، والذي يعتبر أكثر فعالية من الحفّاز B والحفّاز C بمقدار 75% للتحلل المائي الصناعي للمركب Y. وهذا التحسن في الأداء تم من خلال …

من خلال الأمثلة السابقة نرى أهمية التفاصيل التقنية (عند حاجتها) يمكن أن يساعد على فهم أكثر للورقة البحثية من قبل المحرر. لكن عليك الانتباه إلى عدم إضافة الأرقام أو المبالغة بها.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل: 6. النتائج والمناقشة

في النهاية قم باقتراح محكمين لورقة بحثك سواء إذا كانت الدورية التي تقوم بمراسلتها تتطلب ذلك أم لا. هذه الطريقة تظهر بأنه لديك معرفة بمجال عملك.

أفضل صفحات الغلاف تكون مختصرة وتقدم شرحاً واضحاً لما وجدته والإنجازات التي قمت بها خلال بحثك. كمان يجب أن تتذكر دائماً بأن الدوريات العلمية تصلها العديد من الأوراق البحثية في اليوم الواحد، والمحررين يراجعون المئات من المخطوطات خلال السنة، لذلك استغل كل فرصة يمكنك الحصول عليها لجعل عملك مُلاحَظ.

المصدر:

Threlfall, Richard (October 2, 2012). Tips for Writing Better Science Papers: The Cover Letter (1). Asian Journal of Organic Chemistry/Wiley-VCH. Retrieved from: http://www.chemistryviews.org/details/education/2687931/Tips_for_Writing_Better_Science_Papers_The_Cover_Letter_1.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى